الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. حسين حجازى نجم القطبين أول مصرى وعربي يحترف في أوروبا

الجمعة 14/أبريل/2023 - 04:05 م
حسين حجازى
حسين حجازى

حظت الكرة المصرية عبر تاريخها بالعديد من المواهب المميزة المتألقة التي نالوا حب وإحترام جميع الجماهير وحققوا أيضا إنجازات عديدة فردية وجماعية، وحفروا أسمائهم من ذهب في التاريخ.

 

ومن أبرز تلك الأسماءالمتألقة في تاريخ الكرة المصرية حسين حجازى نجم الأهلي والزمالك السابق، ولد فى حى الحسين بالقاهرة، أنشأ فريقاً لكرة القدم وسماه "حجازى الفن" على اسمه.

 


يعتبر من أفضل لاعبي الكرة المصرية ورموزها، وايضا أول مدرب وطنى يتولى تدريب منتخب مصر، لمدة 4 سنوات في الفترة ما بين 1920 إلى 1924، وأصبح حجازى أول مصري وعربي يحترف أوروبيًا، وأول مصرى وعربى ينضم لفريق إنجليزي منافس عندما لعب لفولهام أمام ستوكبورت كاونتي. 


حكاية نجم.. حسين حجازى نجم القطبين أول مصرى وعربي يحترف في أوروبا 

حسين حجازى

ولعب لنادى دلويتش هامليت الإنجليزي عام 1911، ولعب فى نفس العام كذلك لنادي فولهام الإنجليزي، عاد مرة أخرى لنادي دلويتش هامليت وقضى فيه 4 مواسم، ثم عاد لمصر ولعب لنادى السكة الحديد عامي 1914 و1915.

 

ليخوض حسين حجازى تجربة جديدة في الدوري المصري عن طريق بوبات النادي الأهلي عام 1915 وقضى ثمانية أعوام مع الفريق، لينتقل بعدها لنادي الزمالك عام 1923.

 

ثم عاد اللاعب المصري مرة أخرى للأهلي عام 1928، وقضى موسمين قبل أن يعود مجدداً لنادي الزمالك وظل يلعب بين صفوفه حتى اعتزال ممارسة كرة القدم.

 


و قال عنه ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا: "من أعظم اللاعبين الذين رأيتهم على الإطلاق، إنه ملك كرة القدم، لو كان في مصر لاعب آخر مثلك لما وقف أمامكم أي فريق".

 

ويعد نجم الكرة المصري أول من سجل أهداف فى أكبر دوريات العالم، تألق بشكل مميز مع جميع الفريق ليخطف أنظار العديد من الأندية الكبرى.
   
كما شارك أسطورة الكرة المصرية حسين حجازي في تأسيس الاتحاد المصري لكرة القدم للمرة الأولى في مطلع ديسمبر 1921، ليواصل وضع بصمته في الكرة المصرية.

 

وايضا حسين حجازي أول لاعب من لاعبي قطبي الكرة المصرية ينتقل بين صفوف الأهلي والزمالك وجاء ذلك في عام 1923.