الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"حاسب من الفخ".. حكاية أشهر نصابين استولوا على أموال المواطنين بإسم التبرعات

الأحد 09/أبريل/2023 - 10:25 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

لم يكن النصب تحت مسمي جمع التبرعات حيلة وليدة اليوم لأنها وسيلة احتيالية يستخدمها النصابين والخارجين عن القانون لتحقيق الثراء السريع وحذر خبراء الأمن، المواطنين من الوقوع في فخ النصب وحدد الخبراء طرق كثير لتجنب الوقوع في فخ النصب هذا وسنتناول بالسطور القادمة أبرز الوقائع التي تعرض فيها المواطنين للنصب تحت مسمي جمع التبرعات.

 

*نصاب كفر الشيخ

في يوم  28 مارس 2022 ، تم القبض على عاطل قام بالنصب على المواطنين، في كفر الشيخ ومقيم بالبحيرة، حيث كان يقوم بالإستيلاء على أموال المواطنين بزعم التبرع، وأنه يعمل ضمن فريق إحدى المبادرات الاجتماعية.

وعثر بحوزته على (66 ورقة خاصة بإحدى المبادرات الاجتماعية كاملة البيانات – مبلغ مالى – كمية من الأوراق سالفة الذكر غير مدون بها بيانات).

 

*نصاب الشرقية

 

في يوم 7 فبراير لعام 2022، تم القبض على طالب حاصل على دبلوم، لاستيلائه على أموال المواطنين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إيهامهم بجمع تبرعات لمساعدة المصريين المحتجزين على ذمة قضايا خارج البلاد.

كان يقوم الشاب  بإنشاء صفحة على «فيس بوك» واستخدامها في جمع تبرعات من المواطنين بزعم مساعدة المصريين المحتجزين على ذمة قضايا خارج البلاد.

 

وكان الشاب يمارس نشاط النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على أموالهم من خلال إنشائه تلك الصفحة، إذ تمكن من الاستيلاء على مبالغ مالية تم إرسالها من المواطنين عبر محافظ إلكترونية لخطوط هواتف ببيانات وهمية تبين بالفحص الفني أنها خاصة بالمتهم.

وعثر داخل مسكنه على هاتفي محمول وجهاز كمبيوتر وبفحصه تبين أنه محمل بعدد من المحافظ الإلكترونية الخاصة بنشاطه الإجرامي، وعدد آخر من الصفحات خاصة بأسلوب احتيالى آخر يقوم بممارسته وهو أسلوب النصب والاحتيال بادعاء العلم بالسحر والشعوذة، والعديد من المحادثات والمراسلات بينه وبين ضحاياه تؤكد نشاطه الإجرامي، وبمواجهته أقر بممارسته ذلك النشاط.

 

*نصاب القاهرة

 

في يوم 25 يناير لعام  2023.. تم القبض شخص بالقاهرة، لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم، بدعوى جمع تبرعات لصالح مؤسسة خيرية.

 

قام شخص مجهول بانتحال صفة مندوب عن مؤسسة خيرية «محل عمل المُبلغ الآخر» والاستيلاء منه على مبالغ مالية على فترات، بدعوى أنها تبرعات منه لصالح المؤسسة، وقيامه بتقديم إيصالات باسم المؤسسة بإجمالي المبلغ المالي المستولى عليه، وعثر بحوزته على دفتر إيصالات منسوب إلى المؤسسة  ونموذج تفويض باسم المتهم من ذات المؤسسة.

 

*نصابين التبرعات بعابدين

 

في يوم 20 نوفمبر 2021 .. تم القبض على 3 أشخاص لإنشائهم كيان وهمى واستغلاله فى أعمال النصب والاحتيال وجمع تبرعات من المواطنين.

 

وعثرت قوات الأمن، بحوزتهم على عدد من الأختام المنسوب صدورها لبعض الجهات الحكومية، خاتم اسم أحد المراكز، و43 شهادة تقديم باسم الكيان الوهمى خالية البيانات، و21 كتاب ودفاتر مختلفة، مجموعة من الملصقات والصور والإسطوانات الخاصة.