الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. بركات "ملك الحركات" مسيرة حافلة بالانجازات

الجمعة 07/أبريل/2023 - 04:11 م
محمد بركات
محمد بركات

شهدت الكرة المصرية العديد من المواهب المميزة، عبر تاريخها ظلوا عالقين في أذهان المشجعين رغم ابتعادهم عن الملاعب، إلا أن مسيرتهم المضيئة لا تزال محفورة في سجل الإنجازات والشرف.
 

ويعد محمد بركات، نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق من أبرز تلك النجوم، التي شهدتها الكرة المصرية، ويعد أحد أهم وأبرز لاعبى الكرة المصرية فى العشرين عاماً الأخيرة، ويحظى بشعبية كبيرة.

 

حكاية نجم.. بركات "ملك الحركات" مسيرة حافلة بالإنجازات

 

ويقول بركات، خلال أحدى اللقاءات التلفزيونية:"لعبت الكرة بالصدفة حينما شاهدنى عمى ألعب فى الشارع وقال لى إننى موهوب، وقام بعدة اتصالات بصديقه حمادة إمام كابتن نادى الزمالك وحصل على كارت توصية للانضمام لناشئى الزمالك، ثم قررت الذهاب ولكن في الوقت الغير مناسب، لم يكن فيه اختبارات ولم أجد من يشاهدنى فقررت العودة بعد مشورة والدى، وأثناء العودة للبيت لم تفارق الدموع عينى، أدركت أن الحلم ضاع ولم أصبح لاعب كرة قدم، وسأل أحد المارة والدى عن سبب دموعى فحكى له القصة فأبلغه أنه مدرب فى نادى السكة الحديد ومستعد لضمى الآن لو وجد لدى الموهبة، وفعلاً شاهدنى وضمنى وأصبحت ناشئاً فى السكة الحديد".

 

لينضم بركات بعد ذلك إلى نادي الإسماعيلي، ويظهر بشكل مميز للغاية، وليتنازع الأهلى والزمالك على ضمه بعد تألقه واحترافه فى العربى القطرى، لينتقل بركات للأهلى بترشيح من البرتغالى مانويل جوزيه المدير الفنى الأسبق للقلعة الحمراء فى مطلع موسم 2004.

 

ونجح اللاعب خلال مشواره الكروي مع الأندية في تسجيل "125" هدف، حيث تمكن من تسجيل "73" هدفا فى الدورى المصرى، والدورى السعودى "11"، كأس مصر "7" أهداف، وكأس السعودية "هدفين"، وكأس قطر "هدف"، "25" هدفا فى بطولات إفريقيا، وهدف فى بطولات آسيا، و"5" أهداف عربية.


كما حقق بركات مع الإسماعيلى لقب الدورى "2001-2002"، وكأس مصر "2000"، ووصافه الدورى موسم "1999-2000"، ووصافة الكاس "1999" ووصافة كأس الاتحاد الإفريقى "2000"، كما فاز مع أهلى جدة السعودى بالبطولة العربية "2003 ".


واعتزل نجم النادي الأهلي اللعب دوليًا عقب فشل منتخب مصر فى التأهل لنهائيات كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010، رغم محاولات المدرب الأسبق حسن شحاتة والمدرب الأمريكى السابق بوب برادلى إقناعه بالعودة للمنتخب، إلا أن اللاعب صاحب القميص رقم "8" مع ناديه و"12" مع المنتخب أصر على موقفه، وفى 12 يونيو 2013 أعلن محمد بركات اعتزال الكرة نهائياً


ساهم بركات فى فوز مصر بكأس أمم أفريقيا لعام 2006، كما ساهم فى فوز الأهلى ببطولة دورى أبطال أفريقيا 3 مرات، وكأس السوبر الأفريقى 3 مرات أيضاً.