الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مراحل جديدة من الاتفاق السعودي الإيراني..أستاذ علوم سياسية: حراك دبلوماسي أربك التحالفات إقليميا ودوليًا

الخميس 06/أبريل/2023 - 12:22 م
مصر تايمز

وقعت كل من المملكة العربية السعودية والجمهورية الإيرانية، اليوم الخميس، بيانًا مشتركًا، وذلك عقب لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين، واتفق الطرفين على استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات، وكذلك بدء ترتيبات إعادة فتح السفارات والقنصليات، واستئناف الزيارات بين المسؤولين و القطاع الخاص. 
 

ونص البيان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني الموقعة عام 2001، وتفعيل اتفاقية التعاون العام الموقعة عام 1998، ودعا وزير الخارجية السعودي نظيره الإيراني لعقد لقاء ثنائي في الرياض، وقد رحّب عبداللهیان بالدعوة، ووجه للأمیر فیصل بن فرحان دعوة لزیارة إيران وعقد اجتماع ثنائي في العاصمة طهران، وقد رحب بن فرحان بالدعوة.

وشدد البيان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، كما أكد تفعيل جميع الاتفاقيات المشتركة بين السعودية وإيران، ومنها اتفاقية التعاون الأمني، واتفاقية التعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

مراحل جديدة من الاتفاق السعودي الإيراني..أستاذ علوم سياسية: حراك دبلوماسي أربك التحالفات إقليميا ودوليًا

 

وقال الدكتور كمال يونس أستاذ العلوم السياسية، أن الحراك الدبلوماسي بين السعودية وإيران ينقل العديد من الرسائل للأطراف الدولية، مضيفًا أن توقيت ومكان الزيارة، يبعث برسائل عدة يأتي في مقدمتها الإدارة الأمريكية، فالاتفاق بمثابة تحول نوعى على مستوى التحالفات إقليميا ودوليًا. 

 

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن اختيار الصين مكانًا لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني، يأتي تأكيدًا على دور الصين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين، مشيرًا إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري لدول الخليج، ولديها مصلحة فعلية في تهدئة التوترات.

 

وأشار كمال يونس، إلى أن من تداعيات الاتفاق السعودي الإيراني، إقليميًا، هو إعادة سوريا إلى المسار العربي وإعادتها إلى مقعدها بجامعة الدول العربية، وفي وقت سابق، أعلنت الرياض ودمشق أنهما بدأتا مباحثات بشأن استئناف تقديم الخدمات القنصلية في البلدين، وجاء ذلك بعد نحو أسبوعين من قرار السعودية وإيران استئناف العلاقات فيما بينهما. 

 

ويذكر أن السعودية وإيران اتفقتا، برعاية صينية، على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية المقطوعة منذ 7 سنوات، وأعلن البلدان الـ3 في بيان مشترك اليوم ، على استئناف الرحلات الجوية وتسهيل منح التأشيرات، وبدء ترتيبات إعادة فتح السفارتين والقنصليات واستئناف زيارات المسؤولين ووفود القطاع الخاص.