الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد اقتحام المسجد الأقصى تصعيد إسرائيلي بقصف غزة ..وأستاذ علوم سياسية:نتنياهو يبحث عن انتصار زائف على حساب الفلسطينيين

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 11:27 ص
المسجد الاقصى -اقتحام
المسجد الاقصى -اقتحام المسجد الاقصى - فلسطين - غزة

شن طيران الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء،  عدة غارات مستهدفًا موقعًا غرب مدينة "غزة"، بعد إطلاق صواريخ من القطاع على جنوب إسرائيل. 

وقال المتحدث الرسمي باسم حركة حماس، في بيان له، إن طائرات الاحتلال استهدفت بصاروخ واحد على الأقل موقعا غرب المدينة ما أدى إلى أضرار مادية بداخله دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

 يذكر أن المقاومة الفلسطينية أطلقت 9 صواريخ من قطاع غزة على جنوب إسرائيل الليلة الماضية، يأتي ذلك ردًا على قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد الأقصى، والاعتداء على المصليين، ما أدى إلى اشتعال النيران في جزء من المصلى ضمن تلفيات أخرى. 


قال الدكتور كمال يونس، أستاذ العلوم السياسية، أن اقتحام المسجد الأقصى، واستهداف قطاع غزة، ما هو إلا محاولة من نتنياهو للبحث عن انتصار زائف على حساب الفلسطينيين، وغض الطرف عن الاحتقان الشعبي ضده عبر التصعيد واقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين. 

استمرار التصعيد أم تهدئة مرتقبة 


وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ" مصر تايمز"، أن إسرائيل ستحاول المناورة والتصعيد المؤقت مع قطاع غزة خلال الفترة الحالية، وذلك بهدف رفع أسهم الحكومة الإسرائيلية، مؤكدًا أن التصعيد بوجهة نظرهم  حالياً قد يؤدي لتثبيت  الحكومة الإسرائيلية، بعد موجة الاحتجاجات التي شهدتها إسرائيل على خطة الحكومة لتعديل النظام القضائي.


هل ستشتعل الحرب في غزة بشهر رمضان؟.. مؤشرات مخيفة 


المسجد الاقصى .. وأشار الدكتور كمال يونس، إلى أنه في ظل التصعيد السياسي والميداني المشتعل المؤشرات جميعها تدلل على أن جولة التصعيد القادمة لا مفر منها، فهي متشابهة كثيرًا مع المؤشرات التي سبقت جولة التصعيد الأخيرة على قطاع غزة، مشيرًا إلى أن وزير الأمن القومي في الحكومة الإسرائيلية "بن غفير"، اتخذ عدة خطوات جديدة من شأنها أن تشعل التوتر خلال شهر رمضان، ومن ضمنها قرار باقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك، في العشر الأواخر من رمضان. 


أدانات  من مصر والسعودية والأردن 


المسجد الاقصى .. ودانت جمهورية مصر العربية بأشد العبارات في بيان صادر عن وزارة الخارجية فجر الأربعاء 5 إبريل الجاري، اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف، وما صاحب ذلك من اعتداءات سافرة أدت إلى وقوع إصابات عديدة بين المصلين والمعتكفين، بما فيهم من النساء، في انتهاك لجميع القوانين والأعراف الدولية".

المسجد الاقصى .. كما أدانت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، اقتحام عناصر بالشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، وذلك بعد أن "أدخل عدد من الشبان المخالفين للقانون ومثيري الشغب المقنعين الألعاب النارية والعصي والحجارة إلى المسجد"، وفقا لما ذكرته الشرطة الإسرائيلية في بيان. 

 

المسجد الاقصى .. ومن جهتها أدانت وزارة الخارجية الأردنية، فقالت في بيان: "دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات إقدام شرطة الاحتلال الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى المبارك الحرم القدسي الشريف والاعتداء عليه وعلى المتواجدين فيه، مطالبةً إسرائيل بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الحرم القدسي الشريف فوراً". 

المسجد الاقصى .. قال وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأربعاء، إن بريطانيا مصدومة من دهم قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، مضيفًا أن  العنف يؤجج العنف ويجب احترام الأماكن المقدسة. 

المسجد الاقصى المبارك