الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. حازم إمام إمبراطور الزمالك بالأرقام

الأحد 02/أبريل/2023 - 04:48 م
حازم إمام
حازم إمام

يعد حازم إمام من أفضل اللاعبين التي أنجبتهم الكرة المصرية على مدار تاريخها، ليس لعبا وأدائا فقط، إنما خلقا ومهارة، نال حب وإحترام جميع الجماهير المصرية وليس فقط جماهير الزمالك.

 

ولد إمبراطور الزمالك في 16 أبريل لعام 1975، فهو نجل حمادة إمام لاعب الزمالك السابق، حيث جمع حازم إمام بين كل الصفات الفنية التي يتمناها أي نادي في الوطن العربي والقارة الإفريقية بأكملها، ما بين المهارة الفريدة والاستثنائية، ويملك القدرة على المراوغة بشكل غير متوقع وصناعة الفرص بسلاسة.

 

ويعد الثعلب الصغير أسطورة مدرجات جماهير الزمالك وفارسها الأول، فقد جمعت كل جماهير الزمالك على عشقها له ليصبح أسطورة الرقم 14 في القلعة البيضاء.

 

لم يكن لاعبًا فقط بل عاشق للكيان الأبيض، التي حقق معه العديد من الإنجازات، حيث بدأ  مسيرة إمام في منتصف التسعينيات حتى موسم 2008.

 

حكاية نجم.. حازم إمام إمبراطور الزمالك بالأرقام

 

نجح الإمبراطور في التتويج  ببطولة الدوري العام 3 مرات وبطولة كأس مصر (مرتين) وبطولة كأس السوبر المصري (مرتين) وبطولة دوري أبطال إفريقيا (مرتين) وكأس السوبر الإفريقي (مرة واحدة) وكأس السوبر المصري السعودي (مرة واحدة) وغيرها من الإنجازات التي لا تحصى.

 


وعلى المستوى المحلي لمع اسمه في تاريخ الكرة المصرية، كان  من أبرز اللاعبين المهاريين في صفوف منتخب مصر، منذ بدايته مع المدرب الهولندي رود كرول، إذ توج بذهبية دورة الألعاب الأفريقية عام 1995، عقب الفوز على منتخب نيجيريا.


وظهر الثعلب الصغير بأداء أكثر من رائع ليخطف الأنظار  في كأس الأمم الأفريقية عام 1996، ورغم وداع منتخب مصر المبكر، لكن تم اختياره ضمن التشكيل المثالي للبطولة.

 

أرقام حازم إمام مع المنتخب المصري

 

ثم  أصبح حازم إمام أحد أعمدة المنتخب المصري الأساسية مع المدرب محمود الجوهري، ويتوهج في بطولة كأس أمم أفريقيا عام 1998 ويواصل سلسلة التألق.

 


وسجل هدفًا لن ينساه الجميع من ركلة الترجيح الحاسمة ضد كوت ديفوار، ثم صنع هدفا رائعا بتمريرة بالكعب لزميله المهاجم حسام حسن، ليطلق أحمد شوبير تعليقه الشهير حينذاك: «يا سلام يا حازم.. يا سلام يا حسام».

 


وعلى صعيد الجوائز الفردية، تم اختيار حازم إمام، كأفضل صانع ألعاب في بطولة كأس الأمم الأفريقية 1996 بجنوب أفريقيا، كما حصل حازم على جائزة أمهر اللاعبين في المسابقة التي قدمتها إحدى شركات المياه الغازية عام 2001 للمهارات، التي تفوق فيها على نجوم عالميين مثل ديفيد بيكهام، روبرتو كارلوس، ريفالدو، روي كوستا، فيرون وسامي الجابر.

 

وشارك حازم إمام مع منتخب مصر، في كأس القارات عام 1999، كما شكل ثنائية خاصة على مدار مسيرته برفقة الفراعنة مع زميله عبدالستار صبري، إذ تألق الثنائي بشدة تحت قيادة الجوهري.


تألق حازم إمام لم يكن محليا فقط، بل قرر أن يخوض رحلة احترافية في قارة أوروبا، بداية من عام 96، عندما انتقل لصفوف نادي أودينيزي الإيطالي، قبل أن تتم إعارته إلى نادي دى جرافتشاب الهولندي عام 1998، وبعد 18 شهرا عاد لصفوف النادي الإيطالي، لكنه لم يستمر طويلًا، ليرتدي قميص نادي الزمالك مجددًا عام 2000 حتى اعتزاله.

 

اعتزال حازم إمام بعد الفوز بكأس مصر وسط مطالبات الجماهير واللاعبين باستمراره 
خلال مشواره الكروي في الملاعب، سجل الإمبراطور 16 هدفا خلال 87 مباراة دولية مع منتخب مصر، وأحرز 50 هدفا مع نادي الزمالك في 203 مباريات بمختلف المسابقات.

 


وأسدل حازم إمام الستار على مشواره الكروي الساحر، بإعلانه الاعتزال عام 2008، بعد تتويج نادي الزمالك ببطولة كأس مصر على حساب إنبي، رغم مطالبات الجماهير وزملائه له بالاستمرار في الملاعب، ليتجه بعد ذلك إلى العمل الإداري سواء في نادي الزمالك أو اتحاد الكرة، بالإضافة لظهوره الإعلامي.