الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية السوري إلى القاهرة.. أستاذ علوم سياسية : مسار استعادة العلاقات العربية ماض في طريقه (خاص)

السبت 01/أبريل/2023 - 10:43 ص
مصر تايمز

يستقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، نظيره السوري فيصل المقداد، اليوم، في مقر وزارة الخارجية بالقاهرة، لعقد جلسة مباحثات مشتركة، وتعد زيارة وزير الخارجية السورى هي الأولى منذ ما يقرب من 12 عامًا. 

وتأتي زيارة المقداد، إلى القاهرة بعد زيارة وزير الخارجية المصري، إلى سوريا للتعبير عن تضامن القاهرة إثر الزلزال المدمر، الذي تعرضت له سوريا وأودى بحياة آلاف الضحايا والجرحى. 

وقال الدكتور كمال يونس، أستاذ العلوم السياسية، أن العلاقات المصرية السورية لم تنقطع يوماً بشكل كامل، مضيفًا أن مصر ابقت سفارتها مفتوحة في دمشق طوال سنوات الأزمة السورية، لكنها خفضت مستوى التمثيل الدبلوماسي وعدد أفراد بعثتها. 


عودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال الفترة المقبلة 


وأضاف كمال يونس، أن القاهرة تؤيد عودة العلاقات السورية العربية إلى ماكانت عليه قبل 2011، مضيفًا أن الاهتمام الذى توليه القيادة السياسية للملف السوري ورغبتها في تسوية الأزمة السورية بأسرع وقت. 


وأكد أستاذ العلوم السياسية، أن توقيت الزيارة ينقل رسائل للعديد من الأطراف الدولية، وبالأخص الإدارة الأميركية التي ترفض عودة العلاقات مع سوريا، بأن مسار استعادة العلاقات العربية ماض في طريقه، ومضيفًا أن من ضمن دلالات الزيارة أنها تأتي قبل انعقاد القمة العربية في المملكة العربية السعودية، في مايو المقبل، موضحاً أن مصر تسعى إلى استكمال خطوات عودة سوريا لموقعها الطبيعي في مؤسسات العمل العربي المشترك، وكذلك عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة العربية، ولذلك تعمل القاهرة على التنسيق مع مختلف الأطراف العربية من أجل تحقيق هذا الهدف. 

 

بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية السوري إلى القاهرة.. أستاذ علوم سياسية : مسار استعادة العلاقات العربية ماض في طريقه 



وستشهد القاهرة مباحثات مصرية سورية على مستوى وزيري الخارجية، حيث أنه من المقرر أن يجري اللقاء بمقر وزارة الخارجية بالقاهرة، وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري، قد عقد فبراير الماضي لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، حيث نقل رسالة تضامن إلى الحكومة السورية في أعقاب الزلزال المدمر، ونشرت وزارة الخارجية المصرية صورا للقاء شكري مع نظيره السوري فيصل المقداد، وأوضحت أنه "عقب لقائه مع الرئيس السوري بشار الأسد، سامح شكرى يعقد جلسة مباحثات مع نظيره السورى بمقر وزارة الخارجية السورية". 


أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال جلسته بنظيره السورى، على تضامن مصر الكامل مع الشعب السوري، وقال شكري : "إن الجميع يتعاطف مع سوريا كدولة وشعب، وأن مصر ترحب بالسوريين في مصر وهذا شيء نعتز به جميعا"، مضيفًا أن "ما تعرض له الشعب السوري من كوارث ونزوحه خارج سوريا وتفاعلات السياسات الدولية تضع قيودا على الحركة الإقليمية تجاه سوريا، كما أكد وزير الخارجية، خلال زيارته إلى تطلع مصر لعودة سوريا إلى محيطها العربي وأن تعود مرة أخرى إلى مكانتها عربيًا ودوليًا.