الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

ما المقصود بالشروع في قتل؟ وعقوبته.. خبير قانوني يجيب

الجمعة 31/مارس/2023 - 12:44 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعد جرائم القتل من أبشع الجرائم، ويستعرض “مصر تايمز”  الإجابة عن تساؤل يدور بعقول الكثيرين عن ما المقصود بالشروع في القتل وما العقاب المقرر له وفقًا للقانون؟، وذلك كشفه أشرف ناجي المحامي بالنقض، وهو أن القانون المصري حدد عقوبات لحالة الشروع في القتل وعدم إتمامه.


قال “ناجي” إن قانون العقوبات المصري شرع عقوبات رادعة للشروع في القتل، وفقًا لما جاء في المادة 45، أن الشروع في القتل: “هو البدء في تنفيذ فعل ويقصد هنا ارتكاب جنحة أو جناية إذا خاب أثره أو وقف لأسباب لا دخل للفاعل فيها”.

وأضاف “ناجي” أن عقوبة الشروع في القتل في محكمة الجنايات، وحسب قانون العقوبات المصري بالمادة 46 التي نصت على أن يعاقب على الشروع في الجنايات بالعقوبات الآتي ذكرها، إلا في حالة إذا نص قانون العقوبات على خلاف ذلك:

1- حال إن كانت العقوبة المقررة لهذه الجريمة التامة هي الإعدام، فتكون عقوبة الشروع في القتل تصبح السجن المؤبد.

2- حال إن كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة، هي السجن المؤبد، فتصبح عقوبة الشروع في القتل هي السجن المشدد.

3- حال إن كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة هي السجن المشدد، فتكون عقوبة الشروع في القتل هي السجن المشدد، ومدة لا تزيد عن نصف الحد الأقصى للجريمة أو تكون العقوبة هي السجن.

4- حال إن كانت العقوبة المقررة للجريمة التامة هي السجن، فتكون عقوبة الشروع في القتل هي السجن مدة لا تزيد عن نصف الحد الأقصى، أو تكون العقوبة هي الحبس.