الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أهو جه يا ولاد.. أيقونة أغاني شهر رمضان الكريم

الأحد 26/مارس/2023 - 02:08 م
مصر تايمز

يهل علينا شهر رمضان الكريم ونتذكر معه أجمل الأغاني التي ما زالت عالقة في الأذهان ومرتبطة بالشهر الكريم، حيث تحرص الأسرة على سماعها منذ بداية شهر رمضان حتى نهايته، ونتذكر أجمل تلك الأغاني خلال السطور المقبلة.

 

 

رمضان جانا


تعد أغنية "رمضان جانا" بمثابة الإعلان الأول عند قدوم شهر رمضان بصوت محمد عبد المطلب، وجاءت الكلمات "رمضان جانا وفرحنا به بعد غيابه وبقاله زمان.. غنوا وقولوا شهر بطوله أهلا رمضان" التي غزلها الشاعر حسين طنطاوي من نسيج الحالة الشعبية دون اللجوء إلي مفردات شعرية، وكانت كلماتها البسيطة منسجمة مع لحن محمود الشريف، وباتت الأغنية من أشهر وأهم الأغاني الرمضانية.
 

 

 

أهلا رمضان


من الأغاني البارزة "أهلا رمضان" التي تأتي بصوت عبده السروجي، والتي يقول فيها: "أهلا أهلا يا رمضان، بعد الغيبة هلالك بان، شهر عبادة وزكاة وصيام، تحلى أيامه بذكر الله، شهر مبارك على الإسلام جاي بالخير والسعد معاه وفرحنا لك يا رمضان بعد غيابك"، الأغنية قدمت في شهر رمضان وباتت من الأغاني المحببة لدى الكثيرين والأغنية من كلمات الشيخ محمد الفيومي وهو من كبار المنشدين والمبتهلين بالإذاعة المصرية، ومن ألحان محمد قاسم.


أهو جه يا ولاد


"أهو جه يا ولاد" واحدة من أشهر الأغاني التي تعلن قرب قدوم شهر رمضان وهي من غناء فرقة "الثلاثي المرح" والتي ضمت ثلاث بنات هم "سهام وصفاء وسناء"، وتميزت الفرقة بالأغاني الخفيفة وتقديم لون مختلف، والأغنية كتبت كلماتها نبيلة قنديل ولحنها الموسيقار علي إسماعيل وهي من إنتاج 1959.