السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مسلسلات لا تنسى في رمضان.. ليالي الحلمية والعصيان الأبرز

الخميس 23/مارس/2023 - 04:13 م
ليالي الحلمية
ليالي الحلمية

يظل عدد من الأعمال الدرامية التي لا تنسي من تاريخ الدراما الرمضانية، ومتعلقة في أزهان الجمهور حتى الأن والتي لها شعبية جماهيرية كبيرة رغم مرور السنين، حيث يرتبط عرضها بموسم رمضان، وفي هذا التقرير نعرض  لكم عدد من الأعمال التي تظل عالقة في أزهان الجمهور .
 

مسلسلات لا تنسى في رمضان.. ليالي الحلمية والعصيان الأبرز



ليالي الحلمية 


تعد من أقوى المسلسلات الدرامية التي تحدثت عن التاريخ المصري، ووثّقت الأحداث السياسية بكل تفاصيلها الصغيرة والدقيقة، بدءً بالملك فاروق وفترة حكمه، مروراً بفترة الحرب، الهزيمة والانتصار بقيادة الرئيس السادات وصولا إلى بداية التسعينيات وبداية فترة حكم حسني مبارك. 

وحقق العمل نجاحا كبيرا بعد عرضه، الأمؤر الذي جعل إنشاء منه عدة أجزاء (عام 1987-1988-1992-1955-2016)، وشارك فيه أكثر من 300 ممثل وممثلة ونخبة كبيرة من أهم الفنانين المصريين أهمهم يحيى الفخراني، صلاح السعدني والراحل الفنان ممدوح عبد العليم.
 


رأفت الهجان


يعد رأفت الهجان من المسلسلات المصرية الخالدة من أواخر الثمانينيات، والتي لا تزال أصداؤه مستمرة إلى الآن. عرض المسلسل لأول مرة في شهر رمضان 1988 واستمر لثلاثة أجزاء.

ويناقش قصة الجاسوس المصري، رفعت علي سليمان الجمال، الذي تمّ زرعه داخل إسرائيل للتجسس لصالح المخابرات المصرية.

حقّق المسلسل شهرة كبيرة لبطله الممثل الراحل محمود عبدالعزيز، وشارك في بطولة المسلسل يسرا، يوسف شعبان، نبيل الحلفاوي، عدد كبير من النجوم. أعد السيناريو والحوار الكاتب صالح مرسي، وقام بإخراجه يحيى العلمي.

 


سوق العصر


يروي صراع الخير والشر في المجتمع المصري إبان أيّام الثورة المصرية. جسّد أحمد عبد العزيز فيه شخصية منصور المغازي الذي ضحى بنفسه في سبيل الثورة إلا أنه وجد نفسه في صراع مع رموز الفساد والشر التي يجسِدها الفنّان محمود ياسين.

يشارك في بطولته أحمد عبد العزيز، محمود ياسين، هادى الجيار، كمال أبو رية، نهال عنبر، أحمد سعيد عبد الغني، نورهان، أحمد صادق، غادة عبد الرازق، أميرة العايدي، فادية عبد الغني منصور، أحلام الجريتلي ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، وإخراج هاني إسماعيل.
 


يوميات ونيس 


يعتبر مسلسل يوميات ونيس واحداً من أهم المسلسلات الاجتماعية المصرية، والتي تعلق بها المشاهدون، عرض الجزء الأول في رمضان 1994، من بطولة محمد صبحي  الذي جسد شخصية الأب المكافح ونيس، والذي تسانده سعاد نصر في شخصية الأم مايسة، والتحدي اليومي الذي يواجهانه الوالدين في تربية أبنائهما على الأخلاق الحميدة والقيم والمبادئ. 


إطلاق 5 أجزاء متتالية بعد عرض موسمه الأول العام 1994، ثم توقف بعد وفاة بطلته سعاد نصر والمخرج استُكملت أجزاؤه مجدداً عام 2009 بجزء سادس سُمي “ونيس وأحفاده”.

 


لن أعيش في جلباب أبي 


يعد هذا العمل ظاهرة فنية وجماهيرية كبيرة عند عرضه في رمضان العام 1996 ولا يزال يصنّف ضمن قائمة المسلسلات العربية الأكثر مشاهدة في تاريخ الدراما بالرغم من مرور أكثر من 20 عاماً على عرضه.


وحقق العمل نجاح باهر أثناء عرضه وحتى الأن وهو من بطولة نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، ناهد رشدي، منال سلامة، وفاء صادق، حنان ترك، عبدالرحمن أبو زهرة، ومصطفى متولي.

 



أرابيسك


يعتبر واحدا من أهم مسلسلات رمضان التي لا تنسى وأهم أعمال الدراما المصرية، عرض في شهر رمضان العام 1994حيث ترك علامه في تاريخ دراما رمضان.
وشارك في بطولته هدى سلطان وسهير المرشدي وأبو بكر عزت. وكان المسلسل بداية المشوار الفني لوجوه جديدة مثل جيهان فاضل، محمد رياض، محمد شرف.

عائلة الحاج المتولي


هو من أشهر أعمال الفنان الراحل نور الشريف مسلسل “عائلة الحاج متولي”، الذي قدّمه في رمضان العام 2001 وحقق نسبة مشاهدين عالية للغاية، رغم الجدل الذي أحدثه المسلسل، إلا أنه يبقى من اقوى المسلسلات المصرية الكوميدية التي ما زال يعاد عرضها حتى اليوم.

 



المال والبنون 


يعد من أنجح مسلسلات بداية تسعينيات، حيث عرض الجزء الأول في عام 1993 والثاني في عام 1995، حيث حصل على جائزة إدارة الإذاعة والتليفزيون المصرية عام 1998.

شارك فقي بطولته عدد من الفنانين منهم يوسف شعبان ، عبد الله غيث، أحمد عبد العزيز، هادي الجيار، سلوى عثمان، رجاء حسين، فايزة كمال، شريف منير ، إبراهيم يسري ، حنان سليمان، فادية عبد الغني ف، صلاح رشوان، فادي خفاجة ومن تأليف محمد جلال عبد القوي، ومن إخراج مجدي أبو عميرة.

 



العصيان

يظل مسلسل “العصيان” مرتبط في ازهان الجمهور بدراما رمضان بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال أيام عرضه، حيث أنتج منه جزئين ويدور حول صراع الأقارب على الميراث والتوريث و التعرض للإغراء المالي بين أفراد الأسرة الواحدة التي تجعل الابن يطمع في مال أبيه و يحجر عليه تحت إلحاح و ضغط من زوجته.

محمود ياسين، فادية عبد الغني، أحمد زاهر، ماجدة الخطيب، هادي الجيار، نهال عنبر، داليا مصطفى، رامز جلال، نورهان ناهد، هشام المليجي، إيناس النجار، من تأليف سلامة حمودة، وإخراج أحمد السبعاوي