السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

صلاة التراويح.. تعرف على حكمها وعدد ركعاتها وكيفية أدائها

الأربعاء 22/مارس/2023 - 10:06 م
صلاة التراويح
صلاة التراويح

نقلت قناة الحياة بث مباشر في أول صلاة تراويح في شهر رمضان 2023 بمسجد الحسين بالقاهرة.

 

وأكد العلماء على أن صلاة التروايح هي سُنة نبوية مؤكدة عن سيدنا محمد (ص)، وقد حرص الصحابة والتابعين على إقامتها، لعظيم ثَوَابِها وفَضلِها؛ وقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» [مُتَّفق عليه].

 

وعن شروط إقامتها، فأكدت «الإفتاء» أنه لا يشترط إقامتها في المسجد، ويجوز للمسلم قراءة ما شاء فيها من الذكر الحكيم دون الإطالة، كما يجوز القراءة من المصحف مباشرة أو ممن يحفظه المسلم.

 

وعدد ركعات صلاة التروايح مع الوتر 11 ركعة، ومع الوتر بـ3 ركعات 13 ركعة، وأيضًا صلاتها مع الوتر بـ3 ركعات 21 ركعة وكذا 23 ركعة مع الوتر بـ3 ركعات وتر.


وفي وقت سابق أعلن محمود التوني، رئيس شبكة تليفزيون الحياة، أنه في إطار التطوير الكبير، الذي تشهده الشبكة واتساقاً مع الجهود الوطنية لدعم وتعزيز القوة الناعمة المصرية وتقديم الواقع المصري الخالص بكل تفاصيلة، سيتم إذاعة صلاة العشاء والتراويح علي شاشة قناة الحياة اعتباراً من اليوم.

 

وتذيع قناة الحياة الصلاة على الهواء مباشرة من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، ويقوم بإمامة الصلاة وتلاوة القرآن الكريم نخبة من كبار القراء، حيث يمكن للسادة المشاهدين الاستمتاع بأصوات صفوة قراء المدرسة المصرية في التلاوة، وفي مقدمتهم فضيلة القارئ الشيخ أحمد نعينع وعبد الفتاح الطاروطي وأحمد تميم المراغي.

 

وتتقدم أسرة شبكة تليفزيون الحياة بخالص التهنئة للمشاهدين بمناسبة حلول شهر رمضان المعظم 1444 هجرية 2023 ميلادية.

 

وانطلقت أول صلاة «تراويح» في رمضان لهذا العام 1444هـ- 2023م بالجامع الأزهر، وتقدم المصلين فضيلة أ.د محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، ونخبة من علماء الأزهر وقياداته، ويؤُم المصلين الشيخ أسامة الحديدي، المدير التنفيذي لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والشيخ محمد عليوة، والدكتور عماد عبد النبي، من قراء الجامع الأزهر، وتؤدى صلاة التراويح اليوم برواية قالون عن نافع ورواية السوسي عن أبي عمرو.

 

ويقوم المركز الإعلامي للأزهر الشريف ببث صلاة العشاء والتراويح مباشرة عبر صفحات ومنصات الأزهر الشريف وقطاعاته المختلفة وصفحة الجامع الأزهر على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدد من الكاميرات التي تغطي أروقة وصحن الجامع الأزهر، لنقل روحانيات وشعائر الشهر الكريم إلى الناس في كل مكان،

 

وتعد صلاة التراويح ودروسها الحدث الأبرز الذي يقوم به الجامع الأزهر كل عام بالتعاون مع المركز الإعلامي للأزهر، مع نقلها مباشرة عبر صفحات ومنصات الأزهر الشريف على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تؤدى صلاة التراويح هذا العام بواقع (20) ركعة يوميًّا، يؤديها (12) قارئًا، مع تنظيم «درس التراويح» ويحاضر فيه بالتعاون مع هيئة كبار العلماء وأساتذة جامعة الأزهر، كما ينظم الجامع أداء صلاة التراويح بمسجد مدينة البعوث الإسلامية، بواقع (20) ركعة يوميًّا، يؤديها (12) قارئًا.