الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسواق الأسهم العالمية تترقب قرار "الفيدرالي الأميريكي"

الأربعاء 22/مارس/2023 - 01:25 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حالة من الترقب والانتظار سادت أوساط المتعاملين فى أسواق الأسهم العالمية لما ستسفر عنه اجتماعات الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع أسعار الفائدة من عدمه، وسط انهيار مصارف عالمية أبرزها سيليكون فالي سيغنتشر وتبعهم "كريدي سويس ".

أسواق الأسهم العالمية تترقب قرار "الفيدرالي الأميريكي"  

 

وفي اليابان، أنهت مؤشرات أسواق المال تعاملاتها اليومية على صعود، حيث قفز مؤشر نيكي بنسبة 1.9%، وزاد مؤشر توبكس 1.7.%

كما تباين أداء مؤشرات الأسهم الأوروبية حيث تراجع المؤشر البريطاني "فوتسي 100" بنسبة 0.34%، وانخفض مؤشر كاك الفرنسي 0.2.% ، فيما استقرت مؤشرات ستوكس يوروب 600 وداكس الألماني عند المستويات السابقة.

وعلى مستوى السلع والعملات و مع توجه أنظار المستثمرين نحو قرار الفائدة الأمريكية الذي سيصدر لاحقًا اليوم.، تراجعت أسعار النفط بنسبة بنسبة تتجاوز 0.8%.

وكانت أسعار النفط سجلت أكبر انخفاض لها في عدة أشهر الأسبوع الماضي، بعد انهيار بنوك أميركية كبرى بداية من العاشر من مارس الجاري وأزمة في بنك كريدي سويس الأوروبي، بلغت ذروتها في إنقاذ طارئ خلال عطلة نهاية الأسبوع. 

ومن المتوقع عقب الاجتماع أن يكشف الرئيس البنك المركزي الأمريكي جيروم باول عن توقعات اقتصادية جديدة ومسار البنك لرفع أسعار الفائدة.

وتركز الأسواق على كيفية تقييم "الفيدرالي" لتداعيات أزمة البنوك وبالتالي سياسته المقبلة لرفع الفائدة لحماية الاقتصاد ومواصلة السيطرة على التضخم.