الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

محلل مالي بـ"النعيم للاستثمارات": تحركات البورصة رد فعل للأداء السلبى لأسواق الاسهم العالمية ( خاص )

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 02:33 م
هشام حمد محلل مالي
هشام حمد محلل مالي بشركة النعيم للاستثمارات

قال هشام حمدى محلل مالى أول بشركة النعيم للاستثمارات المالية أن أزمة سيليكون فالى قد تكون سبب فى التراجعات التى تشهدها البورصة المصرية بما أن الاسواق مرتبطة ببعضها لكنه أوضح ان ليس هناك أى صله بما يحدث بشأن إفلاس بنك "سيليكون فالى" والبورصة المصرية، وفق تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" . 

 

محلل مالي بـ"النعيم للاستثمارات": تحركات البورصة رد فعل للأداء السلبى لأسواق الاسهم العالمية ( خاص )

 

وعن تأثر قطاع البنوك فى مصر رأى أنه لايوجد أى تأثير على قطاع البنوك وهذا ما أوضحه البنك المركزى فى بيان له من قبل وأشار إلى إنه من الممكن أن تتأثر شركات التكنولجيا  العالمية بماإنها تمول من هذا البنك.

 

وعن سعر الفائدة أن هناك توقعات حاليا بتثبيت الفائدة أو تخفيضها بمعدلات طفيفة بعد أن كانت كل النوقعات سابقا بالرفع مؤكدا أن فى حال حدوث ذلك سيعد ايجابى للأسواق الناشئة.

 

وبشأن أداء البورصة المصرية توقع أن يكون أدائها ايجابيا الفترة القادمة خاصة أن هناك الكثير من أسعار الاسهم لم تعوض فرق العملة، وكان قد أكد البنك المركزي المصري أنه لا تداعيات سلبية على القطاع المالي المصري على خلفية إفلاس مصرف "سيليكون فالي" الأمريكي.

 

وأوضح المركزي المصري أن ذلك يعود إلى أن المصارف المصرية لا تمتلك أي ودائع أو توظيفات أو معاملات مالية لدى "سيليكون فالي" المتخصص في تمويل الشركات التكنولوجية والناشئة.

 

وكانت جهات الرقابة الأمريكية أغلقت مصرف "سيليكون فالي" بعد انهياره وفشله في تعويض الخسائر المالية، إلى جانب عجزه عن تلبية عمليات سحب الأموال المفاجئة التي قام بها عملاؤه، ما أدى إلى إعلان إفلاسه رسميا الجمعة الماضية، ليصبح تحت سيطرة المؤسسة الفيدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة.

 

ويعد هذا أكبر انهيار لمصرف أمريكي منذ الأزمة المالية العالمية في عام 2008، والتي اندلعت شرارتها مع إفلاس مصرف "ليمان براذرز" .