السبت 13 أبريل 2024 الموافق 04 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح معرض "استمتع بالتراث"

الثلاثاء 14/مارس/2023 - 09:31 ص
مصر تايمز

افتتح الدكتور أحمد زايد؛ مدير مكتبة الإسكندرية؛ والدكتور دافيدي سكالماني؛ مدير المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة، معرض «استمتع بالتراث: جسر رقمي بين مصر وإيطاليا»، والذي نظمته المكتبة من خلال متحف الآثار بالتعاون مع سفارة إيطاليا والمركز الثقافي الإيطالي بالقاهرة.

 

مدير مكتبة الإسكندرية يفتتح معرض "استمتع بالتراث"

 

 

ويضم المعرض نماذج افتراضية ثلاثية الأبعاد لمجموعة مختارة من المتاحف والمواقع التراثية الإيطالية. تتيح هذه النماذج للزوار فرصة التجول بشكل تخيُّلي في المواقع التراثية وقاعات المتاحف المختلفة في خبرة فريدة من نوعها، وذلك باستخدام نظارات الواقع الافتراضي.

 

هذا بالإضافة إلى معرض يضم صور فوتوغرافية تلقي الضوء على عدد من المواقع التراثية الإيطالية والمصرية. ويفتح المعرض أبوابه للجمهور ابتداءً من الإثنين 13 مارس ويستمر حتى الخميس 16 مارس تُتاح خلالها العروض الافتراضية في المواعيد التالية: من العاشرة صباحًا إلى الثانية عشرة ظهرًا، ومن الواحدة ظهرًا إلى الثالثة عصرًا.

 

وأوضح الدكتور أحمد زايد، أن هذا المعرض يُعد فرصة عظيمة للتعرف على بعض الجوانب الثقافية لدولة غنية بأشكال متعددة من التراث مثل إيطاليا، كما أشار إلى أن هذا النوع من المعارض الافتراضية يقف شاهدًا على دور التكنولوجيا -الذي لا غنى عنه في وقتنا الحاضر- في مجالات توثيق التراث.

 

وأشار دافيدي سكالماني، إلى أن المتاحف قد تواجه اليوم بعض التحديات فيما يخص جذب الجمهور من النشء والشباب، وإنه يجب علينا إعادة النظر في شكل المتحف لاستهداف تلك الفئات بشكل أوسع، وهنا يأتي دور التكنولوجيا، ومن أمثلتها التقنيات المستخدمة في هذا المعرض كأداة فعالة لاستقطاب هذه الفئات العمرية.