السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"مطار القاهرة" يستقبل 20 مليون راكب خلال العام الماضي لأول مرة فى تاريخه

الثلاثاء 07/مارس/2023 - 01:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الفريق محمد عباس وزير الطيران المدني على تصنيف مطار القاهرة ضمن أسرع 3 مطارات نمواً على مستوى العالم من شركة Cirium المتخصصة في إجراء تحليلات بيانات السفر الجوي.

 

"مطار القاهرة" يستقبل 20 مليون راكب خلال العام الماضي لأول مرة فى تاريخه 

 

وأوضح فى تصريحات تليفزيونية، أن هذا الأمر منسوب لسنوات سابقة، وخلال العام الماضي ارتفع معدل النمو بالمطار بنسبة 23%، بعدما استقبل للمرة الأولى منذ إنشائه 20 مليون راكب.

 

وتابع: فيما تستوعب طاقة المطار حالياً 27 مليون راكب، وجاري استمرار أعمال التطوير به، بحيث يتماشى مع مستهدفات الجذب السياحي الخاصة بجذب 30 مليون سائح بحلول 2030؛ وهو ما يتطلب تطوير المطارات بشكل عام وخاصةً مطار القاهرة.

 

وبشأن أعمال تطوير الجراج متعدد الطوابق الموجود في المطار، أفاد الوزير أن هذا الجراج موجود بالفعل منذ 15 عاماً، لكن لم يتم ربطه بصالة 2 أو 3 وبالتالي لم يكن مستغلاً، وبدأ العمل في تطويره منذ عام 2019، وتم الانتهاء من المرحلة النهائية له والمتعلقة بتركيب سيور لوضع الحقائب ومشاية كهربائية لتسهيل انتقال الركاب بدون إجهاد من مكان ركن السيارات للصالات، مع وجود سيارات كهربائية مجانية لكبار السن والمرضي.

 

وأشار إلى أنه بهذا تم تقليل كثافة الحركة في الوصول والمغادرة بصالتي 2 و3، مشيراً إلى أنه جاري حالياً عملية توسعة بصالة 3، لإضافة منطقة ترانزيت وأماكن انتظار مزودة بكافتيريات وسوق حرة وخلافه، ومُقرر الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

 

وعن وصول الطائرة الجديدة إيرباص 321 إلى مطار القاهرة وأهميتها للأسطول الجوي، فقد أوضح أنها ستؤدي لزيادة طاقة النقل، وهي تتميز بأن معدلات استهلاكها للوقود أقل بنحو 15% من الطائرات الأخرى، بما يسهم في تقليل الانبعاثات الضارة، وخلال شهرين لثلاثة أشهر متوقع إضافة وجهات جديدة باستغلال هذه الطائرة وطائرات أخرى.

 

وفيما يتعلق بمطار إسفنكس، أكد أن المطار حالياً تعمل به شركتان، وبنهاية الشهر الجاري ستنضم شركتان أخريان، والمطار مفتوح لأي شركة طيران، وقد قدمت بالفعل كثير من شركات الطيران طلبات لاستغلاله ولكنها لم ترسل الجداول الخاصة بها بعد، ومُقرر أن تعمل به شركة مصر للطيران مع خطة فصل الصيف، مضيفاً أن المطار سعته جيدة للغاية؛ إذ تتجاوز مليون راكب سنوياً.