الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

العضو المنتدب لـ"إيكمي" لـ"مصر تايمز": نسعي لتقليل إستيرادنا من المواد الخام للأقمشة الطبية ونُصنعه بمعرفتنا من خلال "بانف" للأقمشة

الأحد 05/مارس/2023 - 01:37 م
عمرو عبد الحكيم العضو
عمرو عبد الحكيم العضو المنتدب لـ ايكمي

قال عمرو عبد الحكيم نائب رئيس مجلس إدارة "الشركة الدولية للصناعات الطبية – إيكمي" والعضو المنتدب أن الشركة قفزت بمبيعاتها فى وقت قصير وتحولت من الخسارة إلى الربحية بفضل هيكلة طموحة وضعها مجلس الإدارة برئاسة وائل زيادة لتحويل "إيكمي" إلى كيان منافس بالسوق المصري فى غضون السنوات القليلة المقبلة .

كيف تحولت "إيكمي" من الخسارة إلى الأرباح العام الماضي ؟ 

قمنا بتنفيذ خطوات جادة وطموحة قفزت بمبيعات الشركة فى وقت قصير للغاية وذالك خلال الربع الأخير من العام 2022، على نحو ملحوظ، لتصل الى 11.9 مليون جنيه مقابل 1.74 مليون جنيه مقارنةً بـ 2021، و نطمح لتحقيق مستويات قياسية من المبيعات والأرباح خلال الفترة المقبلة وهو ما نعمل عليه حالياً، من خلال خطة مستقبلية سنفصح عنها للبورصة الأيام المقبلة.

وماذا عن ملامح خطتكم الاستراتيجية المزمع تنفيذها بالسوق الفترة المقبلة ؟

نعكف الأن إلى وضع خطتنا الإستراتيجية وسنفصح عنها للبورصة قريباً كما نعمل على تحديث وتطوير فريق المبيعات بالشركة بأحدث الأساليب فى هذا المجال، وعندما نلاحظ أن أى منتح من المنتجات قد حققنا به أقام كبيرة لافتة للنظر في المبيعات نعمل على تصنيعه لدى الغير بالعلامة التجارية الخاصة بنا "إيكمي"، مثل المناديل المبلله "الوايبس" على سبيل المثال، فبات لدينا منتجنا الخاص من ذلك النوع وحققنا به مبيعات جيدة للغاية.

نعكف على مراقبة حركة السوق، فإذا ما لاحظنا أن أي من المنتجات الخاصة بالشركة تحقق مبيعات جيدة بالسوق، على الفور نعمل على تطوير ذلك المنتج وتصنيعه لدى الغير، فلدينا خطة تصنيع متطورة للغاية .

إستحواذنا على شركة "بانف" التى تصنع المادة الخام للأقمشة الطبية سيساعدنا على تقليل إستيرادنا من المواد الخام وسنقوم بإمداد الشركات والمصانع الأخرى فى السوق المحلية بإنتاجنا من المواد الخام .

* "إيكمي" تستهدف إقتحام أسواق خليجية وإفريقية لمضاعفة مبيعاتها

 

وهل لديكم خطة لتصدير منتجاتكم إلى اسواق خارجية ؟

ونستهدف إقتحام أسواق الخليج العربي والأسواق الإفريقية، وإنفاذ منتجات شركتنا إلى تلك الأسواق، وإن كنت أرى أن السوق الإفريقية سوق واعدة للغاية وبها فرص نمو واعدة مستقبلاً، خاصة وأن الظروف التي مرت بها "تركيا" مؤخراً بفعل الزلزال العنيف فى "غازي عنتاب"، قد أثر وبشكل مباشر على صادرتها من المواد الخام ومستلزمات صناعة الأقمشة الطبية خاصة إلى أوروبا وشمال إفريقيا وظهرت حالة من الإرتباك فى الأسواق، لذلك نسعى لوضع خطة مستقبلية نحن بصدد صيغتها الآن سنسعى من خلالها لفتح ملف التصدير إلى الأسواق الخارجية، فقد تلقينا اتصالات عديدة من بلدان عدة بخصوص تلك الأزمة بعد تأثر إنتاج ذلك النوع من الأقمشة فى تركيا بسبب الكارثة التي تعرضت لها مؤخرا ، وباعتبارنا مشاركين فى معرض "عرب هيلس" في دبي وهو معرض دولى للخدمات الطبية وقد أعلنا أننا نمتلك حاليا مصنع "بانف" لتصنيع هذا النوع من المادة الخام "الننوفن" وجدنا سبل متعددة للتعاون في هذا الشأن .

 

 

د. عمرو الحكيم 

ماذا عن خطتكم للدخول الى السوق الرئيسي  

نسعى بطبيعة الحال للدخول الى السوق الرئيسية وقد افصحنا عن مؤشرات القوائم المالية وأن بها ربحية ونعمل على تعظيم مبيعات وأرباح الشركة وجذب مستثمرين الفترة المقبلة، ويهمنا أن نخبر المستثمر أن الشركة ضاعفت مبيعتها لأكثر من 10 أضعاف مقارنةً بعام 2021.

ولدينا خطة إنتاج سيتم الإفصاح عنها قريبا فيما يتعلق بمصنع "بانف" للأقمشة الطبية سيساعد الشركة فى تحقيق حجم مبيعات هائل للغاية مستقبلاً، ونعكف على عمل تلك الخطة فى أحد المكاتب المختصة، ومع تشغيل مصنع "بانف" سيظهر أثره بقوة فى نتائج اعمال الشركة المستقبلية.

قطاع الرعاية الصحية واعد كيف تنظرون له ؟

أتوقع طفرة قياسية لقطاع الخدمات الطبية فى السوق المصري مستقبلا فهو قطاع واعد، ويجذب مستثمرين كثر سواء محليين أو عرب، فالقطاع نجح فى جذب رؤوس أموال خليجية وعربية إلى السوق المصرية بشكل لافت للنظر، ونحن نركز على مرحلة تصنيع الخدمات الطبية، خاصة وأن أمامنا أسواق جاهز لاستقبال منتجاتنا مثل ليبيا والسودان واليمن، خاصة وأن الإقبال على المستلزمات الطبية كثيف للغاية لاسيما فى ظل انتشار الأوبئة والفيروسات .

علاوة على ان كافة منتجات الشركة للإستهلاك فهي تستعمل لمرة واحدة الأمر الذي يتيح وبشكل كبير فى زيادة الانتاج ومضاعفته لحاجة السوق المستمرة لتلك المستلزمات.

هل "ايكمي" لديها استعداد للدخول فى كيان كبير أو اندماج ؟

"ايكمي" شركة عتيقة فى السوق، وتولينا الإدارة منذ فترة قريبة ونجحنا فى تحقيق طفرات ملحوظة بها سواء على صعيد المبيعات أو الارباح، ولكن إذا ماكان هناك عرض جيد وفرصة استثمارية واعدة فلا مانع من دراستها جيداً، فالتوسع هو أهم ما نوليه اهتماما كبيرا فى الوقت الحالي.

وفى ظل الأزمة الدولارية التي تمر بها البلاد حالياً فقد قررت "إيكمي" على قدر ما تستطيع أن تُطعم السوق المحلي بالمنتجات التي تصنعها بدلا من استيرادها من الخارج توفيرا للعملة الصعبة .

هل تاثرت "إيكمي" بالتقلبات والارتفاعات الكبيرة التي شهدها الدولار الأمريكي ؟

بالطبع فقد أثر ذلك الأمر على الشركة بشكل كبير وليس شركتنا فقط بل الكثير من الشركات فى السوق، ونواجه صعوبات كبيرة فى توفير الدولار الأميريكي لتلبية إحتياجات الشركة من مستلزمات المواد الخام والإنتاج، فقد كنا نستورد من السعودية المواد الخام للأقمشة المستخدمة فى تصنيع المستلزمات الطبية، ولكن بعد أزمة تركيا، سنعتمد وبشكل كلى على مصنعنا الذي استحوذنا عليه "بانف" لانتاج هذا النوع من القماش، وإن كنا سنستمر فى استيراد حبيبات "البوليبلوبرين" ولكنه أمر أسهل نوعا ما .

ونحاول البحث عن مصانع تقوم بتصنيع "البلوبلوبرين" بمادة معالجة تصلح للمستلزمات الطبية وهو ما نبحث عنه حالياً، فالمكتب العلمي الخاص بنا يعمل على ذلك لإنتاج القماش الطبي .

هل هناك مساندة من الدولة لكم وماذا عن مطالبكم للحكومة لمواصلة التقدم ؟

بطبيعة الحال الدولة تقدم مساعدات للقطاع الصناع بشكل عام في هذه الآونه وننتظر تفعيل المبادرة التي أعلن عنها مجلس الوزراء الخاصة بتمويل القطاعين الصناعي والزراعي بفائدة 11% فهي لم تفعل حتى الآن، رغم ان الحكومة أعلنت عن موافقة مجلس الوزراء على الإطار العام للمبادرة وأن تتحمل وزارة المالية الفرق فى سعر الفائدة، الأمر سيساعدنا وشركات أخرى كثيرة على التوسع وتحقيق أهدافنا ومن ثم سيصب ذلك فى نهاية الأمر فى صالح الاقتصاد القومي المصري بوجه عام.

هل انتم متفائلون فى ظل الأزمات الأقتصادية العالمية ؟

متفائلون بشدة، فمصر تستطيع المنافسة بقوة فى الصناعات كثيفة العمالة، على مستوى العالم، بل والأكثر من ذلك فإن مصر قادرة على المنافسة بالمنتج والجودة، خاصة في صناعات الأقمشة الطبية .