الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيسة "الكويت الوطني": الارتفاع الكبير بأرباح البنك يؤكد صحة رؤيتنا بأن مصر أهم الأسواق لنمو أعمالنا

الأحد 05/مارس/2023 - 11:39 ص
شيخة البحر رئيس بنك
شيخة البحر رئيس بنك الكويت الوطني

قالت رئيس مجلس الإدارة لبنك الكويت الوطني – مصر شيخة البحر، إن النمو القوي في أرباح ونتائج أعمال البنك يبرهن مجدداً على صحة رؤية المجموعة منذ دخولها إلى السوق المصري في عام 2007، كما يعكس الفرص والإمكانات الهائلة التي يتمتع بها هذا السوق الواعد.

 

وأضافت شيخة البحر التي تتولى أيضاً منصب نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، وفق بيان تلقى "مباشر" نسخته اليوم الأحد، أن مصر تشكل أحد أهم الأسواق الرئيسية لنمو أعمال المجموعة؛ إذ أصبح للبنك - وهو أكبر الاستثمارات الكويتية في مصر- بصمة واضحة داخل القطاع المصرفي المصري كونه أحد أسرع البنوك نمواً.

 

وتابعت:" وهو ما تعكسه المؤشرات المالية التي تؤكد أن البنك على المسار الصحيح نحو مزيد من التوسع وتعزيز حصته السوقية"، ونوهت بأن التركيز ينصب على التوسع بقطاع التجزئة من خلال الاستثمار في الخدمات الرقمية، واستهداف جذب عملاء جدد، وضمان سرعة وسهولة إتمام المعاملات.

 

وذكرت "البحر" أن المجموعة تستهدف في "الوطني – مصر" تطوير المعاملات المصرفية وتحسين جودتها استجابة لطلب السوق المتزايد إلى جانب زيادة محفظة قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوسيع نطاق عمليات البنك وتنويعها بحيث تغطي المزيد من المناطق الجغرافية والوصول إلى المزيد من العملاء.

 

بدوره قال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الكويت الوطني- مصر ياسر الطيب: "ليس هناك أدل من الأرقام والمؤشرات المالية القوية التي تعكس قدرة البنك على مواصلة النمو، وتحقيق المزيد من نتائج الأعمال الجيدة خلال عام 2022 رغم التحديات الاستثنائية محلياً وعالمياً؛ بسبب تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية - الأوكرانية واضطرابات سلاسل الإمداد، وأزمات الاستيراد وتغييرات سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري".

 

وأشار ياسر الطيب إلى أن نمو أعمال "الوطني – مصر" تتم بشكل متوازن على مستوي كافة أنشطة الأعمال مع الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر التي تتناسب مع تحقيق النمو واستدامة الأعمال على حد سواء؛ وذلك بفضل السياسة الحكيمة التي ينتهجها البنك ونموذج أعماله الحصيف القادر على تلبية احتياجات العملاء بمرونة تامة.

 

وأضاف "الطيب" أن أغلب مصادر دخل "الوطني – مصر" تأتي بشكل متوازن من العمليات الائتمانية من خلال قطاع الشركات، جنباً إلى جنب مع قطاع التجزئة المصرفية الذي يتنامى دوره بشكل كبير خاصة في السنوات الأخيرة.

 

ولفت إلى أن البنك قام خلال عام 2022 بالانتهاء من مرحلة مهمة لمشروع تحديث البنية الرقمية ونظام التشغيل الأساسي للبنك بما يتيح تقديم أفضل وأسرع الخدمات المصرفية لعملاء البنك.

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن بنك الكويت الوطني ارتفاع أرباح "الكويت الوطني – مصر" في العام الماضي بنسبة 27% عند 1.826 مليار جنيه مصري؛ وارتفع صافي إيرادات النشاط 39% إلى 4.626 مليار جنيه.

 

ونما إجمالي أصول البنك 36% إلى 105.14 مليار جنيه، وبلغ صافي رصيد القروض والتسهيلات الائتمانية 54.31 مليار جنيه حتى نهاية ديسمبر 2022 بنمو سنوي 33%، كما زادت ودائع العملاء 36% إلى 84.46 مليار جنيه.