الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

تعرف على وادي الزواتين من أجمل وديان سانت كاترين

الأربعاء 01/مارس/2023 - 05:20 م
مصر تايمز

يزور الآلاف شهريا مدينة سانت كاترين لزيارة المقدسات الدينية والتاريخية والأثرية لكن الغالبية من الزوار لا يزورون وادي الزواتين أحد أشهر وديان سانت كاترين بالرغم من أنه غاية فى الروعة والجمال .

وادى الزواتين هو أحد أودية جبال سانت كاترين الشهيرة والجميلة على ارتفاع حوالي 1900 متر فوق سطح البحر. الطريق إليه يمتد من ممر أبو جيفة ثم عين شكية ثم وادى طبوق ثم وادى الزواتين مروراً إلى جبل عباس ووادى تينيا أو رحيبة ندا ووادى جبال.

يضم الوادى مجموعة من الحدائق والمزارع لبدو سيناء وسط الجبال والمنحدرات عامرة بكل ما لذ وطاب من النباتات وأشجار التوت والتين واللوز والخروب وعين الجمل والتفاح والرمان والمشمش. والتى قد تجدها على طول الطريق وسط الوديان تأكل منها كيفما تشاء فى مواسم عدة. بالإضافة للنباتات العطرية الكثيرة التى تملأ الوديان وتغمرها برائحة الحبق أو الشيح أو الزعتر المميزة العطرة الساحرة.

يقع في أعلى وادي الزواتين وادى آخر على إحدى القمم يسمى الوادي المعلق ويشتهر بوجود بحيرة صغيرة تتكون من مياه الأمطار فى الشتاء وبعض السدود لحفظ المياه على ارتفاع حوالى 2100 متر فوق سطح البحر تستمد منه المزارع والحدائق مياه الرى طوال العام حتى يحين الشتاء القادم.
ويمكنك مشاهدة جبل سانت كاترين وقمته الشهيرة (أعلى قمة وجبل فى مصر) من الوادى المعلق بعد الصعود.