السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

“البيضة مش هتوصل لـ7 جنيهات”.. رئيس شعبة الدواجن يطمئن المواطنين بشأن الأسعار في رمضان

الإثنين 27/فبراير/2023 - 04:30 م
كرتونة البيض
كرتونة البيض

شهدت أسعار كرتونة البيض ارتفعًا كبيرًا خلال الآونة الأخيرة، فقد وصل سعر البيضة الواحدة إلى 5 جنيهات؛ بسبب نقص الأعلاف وجشع بعض التجار، مما تسبب في غضب الأهالي مما دفع الدولة إلى البحث في الأزمة ومحاولة حلها بأي طريقة.
وبالتزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك، انتشر القلق بين المواطنين خوفًا من وصول سعر البيضة الواحدة لـ7 جنيهات، ولكن بدأت أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض، بعدما أفرجت الدولة عن كمية من الأعلاف في الموانئ.

أسعار كرتونة البيض في رمضان 

وفي هذا الصدد، يقول الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، إن الدولة تعمل جاهدة للحد من ارتفاع الأسعار، وسبق أن حذرت من الارتفاع من قبل، وكذلك بشرت بالانخفاض، وقد حدث بالفعل وبدأت الأسعار تنخفض بشكل نسبي انخفضت الأسعار نسبيًا.

وعن وصول سعر سعر طبق البيض إلى أكثر من 210 جنيه، أي تقدر البيضة  الواحدة بـ7 جنيهات، أوضح رئيس شعبة الدواجن في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن هذا الأمر غير صحيح ومستحيل يصل سعر طبق البيض إلى هذا السعر، خصوصًا بعد تدخل الدولة بالإفراج عن كمية كبير من الأعلاف من أجل القضاء على أزمة الغلاء.

وأوضح “عبدالعزيز”، أن المشكلة الأساسية تكمن في سعر العلف الذي يمثل 70% من مدخلات الصناعة سواء الأبيض أو التسمين أو الأمهات، والتكلفة الفعلية بـ 108 جنيه، وفي المزارع بـ111 جنيهًأ، مما يعني وجود تلاعب في الحلقة الوسيطة (التجار).

وأضاف رئيس شعبة الدواجن، أن طرح دواجن مجمدة سيساهم في انضباط السوق وسد الفجوة، دون الضرر بالمنتج والعودة بالفائدة على المستهلك، مضيفًا أن المشكلة الأساسية في الأعلاف، حدوث خلل في المنظومة يحتاج على الأقل لـ6 أشهر إنتاج لحلها، بجانب الإفراج عن مستلزمات الانتاج من ذرة وغيرها، كذلك متابعتها ومعرفة إذا كان يحصل عليها التجار ويقومون بتخزينها أم لا.


وفي ختام حديثه بعث رئيس شعبة الدواجن، رسالة طمأنة إلى  المواطنين بعدم وصول سعر البيضة لـ7 جنيهات في الفترة القادمة، قائلًا:"بنطمن الناس البيضة مش هتوصل لـ7 جنيهات، وفي تحرك إيجابي وسريع من المسئولين تجاه الأزمة، وإنتاج مصر من البيض جيد جدًا ونحتاج فقط الوقوف على أسباب الأزمة لحل مشكلة الشُح".