الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

شعبة الدواجن: تراجع كبير فى أسعار الفراخ الفترة المقبلة بسبب زيادة المعروض

الأحد 26/فبراير/2023 - 03:40 م
مصر تايمز

توقع الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن تشهد الفترة المقبلة مزيداً من الانخفاض في أسعار الدواجن؛ لأن هناك زيادة في إنتاج المزارع، لاسيما مع الجهود التي تبذلها الحكومة لتوفير الأعلاف وتوفير الخامات اللازمة للعملية الإنتاجية وضمان تدفقها باستدامة عبر الإفراجات المتتالية.

 

شعبة الدواجن: تراجع كبير فى أسعار الفراخ الفترة المقبلة بسبب زيادة المعروض


وأكد الزيني في تصريحات له اليوم ، على سعى الاتحاد لعودة المنتجين الذين خرجوا خارج المنظومة، واستيراد شحنات الدواجن المجمدة هو حل مؤقت لأزمة نقص المعروض محلياً، ومن المُستبعد أن يتم الاستمرار في الاستيراد لفترة طويلة حتى لا تتأثر الصناعة المحلية وأيضاً لأن أسعار الدواجن الحية بدأت تشهد انخفاضاً بنحو 20%، و4% لبيض المائدة، وربما نشهد انخفاضات أكثر الفترة القادمة تؤدي إلى استقرار السوق وجعله أكثر توازناً مع حلول شهر رمضان، وأيده بالرأي الأستاذ سامح السيد رئيس غرفة صناعة الدواجن بالجيزة.


إلى ذلك قال الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أنه على الرغم من عدم تشجيعه لمبدأ استيراد الدواجن المجمدة في المطلق بهدف حماية الصناعة الوطنية، فإن الدولة كان لزاماً أن تتدخل في ظل الأزمة الراهنة.


ولفت في تصريحات اليوم، إلى أن حل أزمة ارتفاع الأسعار جاء عبر استيراد الدواجن لسد الفجوة البالغة 40% لاسيما في ظل قدوم شهر رمضان ولحماية المواطنين أصحاب الدخل المتدني؛ وبالتالي فقرار استيراد الدواجن في محله ويستهدف بالأساس سد الفجوة القائمة.


من جانبه أكد الدكتور عبدالمنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين إن الدواجن المجمدة التي طرحتها الدولة عبر منافذها خلال الفترة الماضية ليست الشحنة المستوردة من البرازيل، ولكنها من المخزون الاستراتيجي المتوفر.


وذكر في تصريحات له اليوم، أنه تم ضخ الدواجن عبر 1300 منفذ للشركة القابضة للصناعات الغذائية ومعارض أهلاً رمضان لتخفيف أثر اضطرابات سوق الدواجن كماً وسعراً، وفي غضون أيام ستصل شحنة الدواجن البرازيلي المُقدرة بنحو 50 ألف طن لضخها بالسوق أيضاً استعداداً لشهر رمضان، والمعروضة حالياً متوفرة بأوزان تتراوح بين كيلو وكيلو و300 جرام بسعر 65 جنيهاً للكيلو الواحد.


ولفت إلى أن مصر تستورد الدواجن البرازيلية منذ 20 عاماً دون مشكلة وهي مكتسحة أسواق العالم أجمع، كما أنها تدخل تحت رقابة صارمة من قبل 5 أجهزة في الدولة يقومون بالحصول على عينات منها أولاً للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها للمواصفات قبل طرحها للتداول.