الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبراء لـ"مصر تايمز": "EGX 30" مؤهل للارتفاع الأسبوع الجاري بشرط التماسك أعلى 17 ألف نقطة

السبت 25/فبراير/2023 - 01:42 م
سعيد الفقي
سعيد الفقي

توقع خبراء بسوق المال المصري فى حديثهم لـ"مصر تايمز" ، أن يعاود مؤشر السوق الرئيسي"EGX 30" ارتفاعه خلال تعاملات الاسبوع الجاري، ولطن شريطة أن يتماسك أعلى مستوى 17 ألف نقطة، وهو ما يؤهله للارتفاع صوب مستويات 17200 نقطة .

 

خبراء لـ"مصر تايمز": "EGX 30" مؤهل للارتفاع الأسبوع الجاري بشرط التماسك أعلى 17 ألف نقطة  

 


وقال محمد عبد الهادى مدير شركة "وثيقة" لتداول الأوراق المالية أنه وفيما يتعلق بمؤشر الاسهم الصغيرة والمتوسطة "ايجي اكس70"، اكد أنه اتخذ الاتجاه العرضي بين 2900 الي 3000  نقطة ولذلك الاتجاه العرضي مازال يسيطر علي اتجاه المؤشر.


وأضاف عبد الهادي، أن مؤشرات البورصة انهت تعاملاتها فى الاسبوع الماضي على انخفاض وتراجع قيم التداولات خلال أيام التداول من الاحد الي الخميس مشيرا إلى أنها كانت أهم أسباب انخفاض سوق المال المصري وكان انخفاض السيولة مع انخفاض تداولات المؤسسات بالإضافة إلي ضغط البيعي من قبل الاسهم القيادية نظرا لانخفاض أسهم GDR والترقب لاجتماع الفيدرالي الأمريكي والذي اتجه لمزيد من رفع الفائدة خلال الاجتماعات الماضية فيما يسمي بترويض التضخم وبالتالي انخفاض شهية المستثمرين في الاستثمار عالي المخاطر  ولذلك ارتفاع مبيعات الأجانب في البورصة المصرية . 


وكشف عن أن الأسبوع الماضي تم طرح صكوك إسلامية مصرية وتم تغطية الطرح 4 مرات بإجمالي 6.2 مليار دولار من عدد 250 مستثمر مع تخصيص الصكوك لإجمالي المستحق 1.5 مليار دولار وذلك يعكس ثقه المستثمرين في الاقتصاد المصري مع عايد 11% مستحق . وانعكس ذلك علي السوق المصري في منتصف جلسة نهاية الأسبوع مع تقليص الخسائر في راس المال السوقي من 41 مليار جنيه الي 28 مليار جنيه .


من جانبه قال سعيد الفقي، العضو المنتدب بشركة "أصول" لإدارة الاصول إن هناك حاله من عدم الاستقرار شهدها السوق خلال الاسبوع الماضى وذلك نتيجه انخفاض سهم البنك التجارى الدولى احدث حاله من عدم الاستقرار خاصة على الاسهم القياديه التى اثرت على الموشر الرئيسى ولكم مع نهايه الاسبوع الماضى بدأت البورصة تستعيد توازنها وبدأ يحدث الصعود .


وأضاف إن المؤشر "EGX 30"  الأن أعلى مستوى 17000 نقطة وأن الثبات أعلى هذا المستوى يؤهله لإستهداف مستوى 17400-17450 نقطة، ورأى أن ماشهده السوق جنى أرباح كما أن المؤشر الرئيسي لديه دعم عند مستوى 16800 نقطة .