الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بـ 13.3 مليار يورو.. "إيني الإيطالية للطاقة" تحقق أعلى أرباح بأكثر من عقد

الجمعة 24/فبراير/2023 - 03:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حققت شركة "إيني الإيطالية للطاقة" أعلى ارباح لها فى عقد كامل، مسجلة صافي ارباح بلغت قيمتها حوالي 13.3 مليار يورو خلال العام الماضي 2022، وعلى الرغم من تلك الارباح القياسية، إلا أن أسهم الشركة تراجعت وسط تركيز الأسواق على ضعف أنشطتها للاستكشاف والإنتاج في الربع الأخير من العام. 


وفى الربع الرابع، بلغ صافي الربح المعدل إلى ما قيمته 2.5 مليار يورو بما يزيد قليلا عن متوسط توقعات المحللين الذي قدمته الشركة عند 2.49 مليار يورو، وأدى زيادة تركيز المجموعة، التي تسيطر عليها الدولة، على أمن الطاقة إلى جانب ارتفاع أسعار الطاقة بسبب الصراع في أوكرانيا إلى تحسن أدائها في 2022.


وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة "كلاوديو ديسكالزي"، في بيان له :"تمكنا خلال العام من إبرام اتفاقيات والدخول في أنشطة لاستبدال الغاز الروسي بالكامل بحلول عام 2025، والاستفادة من علاقاتنا القوية مع الدول المنتجة ونهج التنمية السريع لزيادة الكميات من الجزائر ومصر وموزمبيق والكونجو وقطر”.


وعملت الشركة الإيطالية على تطوير وحدة الطاقة المتجددة والتجزئة "بلينيتيود" التي وصلت قدرتها الإنتاجية إلى 2.2 جيجاوات من الطاقة الخضراء، فضلا عن وحدة التنقل المستدام المنشأة حديثا.