الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

لتمويل عجز الموازنة.. 43.5 مليار جنيه أذون خزانة يطرحها "المركزي" اليوم

الخميس 23/فبراير/2023 - 11:01 ص
مصر تايمز

بدأ "البنك المركزي المصري" صباح اليوم الخميس وبالتنسيق مع وزارة المالية المصرية، فى طرح أذون خزانة بما قيمته 43.5 مليار جنيه، وذلك لتمويل عجز الموازنة.

 

لتمويل عجز الموازنة .. 43.5 مليار جنيه أذون خزانة يطرحها "المركزي" اليوم

 


وكشف "البنك المركزي المصري" فى بيان له اليوم الخميس وعبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة تبلغ 20 مليار جنيه لأجل 182 يوماً، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني لأذون الخزانة 23.5 مليار جنيه لأجل 364 يوماً.


ومن المتعارف عليه أن الحكومة تستدين من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.


وفى سياق متصل، كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قررت رفع معدلات الفائدة، بواقع 300 نقطة أساس، لتكون 16.25% للإيداع، وللاقتراض عند 17.25%، في آخر اجتماعات 2022.


إلى ذلك ومن ناحية أخرى كان رئيس وحدة إدارة الدين العام بوزارة المالية المصري محمد حجازي قد أكد فى تصريحات له ، إن وزارة المالية نجحت في إنشاء برنامج دولي لإصدارات الصكوك السيادية لعدة سنوات مقبلة بقيمة 5 مليارات دولار، وقد تم تسجيله في بورصة لندن بتاريخ 14 فبراير 2023، وفقًا لما هو متبع في الإصدارات الدولية للسندات كونه أول إصدار للصكوك الإسلامية السيادية فى مصر.


وقال إن نصوص قانون الصكوك السيادية ولائحته التنفيذية، تضمنت أن تكون الأصول مملوكة ملكية خاصة للدولة، وتشرف الشركة المصرية المالية للتصكيك السيادي وهى شركة مساهمة مصرية مملوكة بالكامل لوزارة المالية على هذه الأصول، كما تضمنت توجيه حصيلة الإصدار للمشروعات الاستثمارية والتنموية المدرجة بالخطة الاقتصادية للموازنة العامة للدولة.