الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

القصة الكاملة لأزمة بوستر مهرجان الإسماعيلية المسروق

الأحد 19/فبراير/2023 - 11:12 ص
مصر تايمز

أثيرت حالة من الجدل حول بوستر الدورة الـ 24 من مهرجان الاسماعيلية للأفلام القصيرة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي  بسبب تشابه التصميم مع آخر لمصمم تركي.

 

القصة الكاملة لأزمة بوستر مهرجان الإسماعيلية المسروق

 

قامت بتصميم البوستر الدعائي"هدير السجاعي" والتي أوضحت أن فكرة البوستر جاءت من وحي الأفلام التسجيلية التي يعرضها مهرجان الإسماعيلية والعلاقة التي تربط السينما بجمهور المهرجان، وقامت برسم ألوان مناسبة لروح الدورة 24 للمهرجان.

 

نشرت الصفحة الرسمية لمهرجان الاسماعيلية الملصق الدعائي للدورة الجديدة، ولم تمر سوى ساعات وعادت لتحذفه بسبب الاتهامات التي وجهت لمصممه هدير السباعي بسرقته من مصمم تركي لعمل فني اسمه المرأة عند اكتمال القمر.

 

ومن جانبه قال رئيس مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، عصام زكريا، إن إدارة المهرجان قررت سحب البوستر فور تفجر الجدل حوله وسيتم طرح بوستر آخر.

 

وتابع في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية" أن المسألة ليست كما يثار فكل القصة أن الفنانة مصممة البوستر وهي موظفة بالمركز القومي للسينما اشترت هذا التصميم في وقت سابق من على الإنترنت، وسقط منها سهوا أنه يخص أحد الفنانين الأتراك فاستخدمته في البوستر الخاص بالمهرجان.

 

وتابع أن هذه الفنانة لم تتقاض أموالا عن التصميم لأنها موظفة بالمركز القومي للسينما الذي يرعى المهرجان، وهي قدمت تصميما ضمن آخرين قدموا تصميمات أخرى ووقع الاختيار على تصميمها، ولكن بعد الجدل تم سحبه.

 

وخلال الأيام المقبلة سوف تعلن إدارة المهرجان عن كافة التفاصيل الخاصة بالدورة المقبلة، كما أكد رئيس المهرجان عصام زكريا أنه يتم الآن وضع اللمسات الفنية الأخيرة لبرنامج المسابقات الرئيسية للأفلام لتسجيله القصيرة والطويلة وأفلام التحريك والورش المقامة بالدورة القادمة.

 

يذكر أنه من المقرر أن تقام فعاليات الدورة 24 من مهرجان الاسماعيلية في الفترة من 14 حتي 21 مارس المقبل بمحافظة الإسماعيلية.

 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.