الجمعة 27 يناير 2023 الموافق 05 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أستاذة اقتصاد: مصر تمتلك فرصا واعدة في الاستثمار والتصدير

الخميس 19/يناير/2023 - 08:43 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذة الاقتصاد بجامعة عين شمس، أهمية دور القطاع الخاص في مسار التنمية التي تقودها الدولة، مشيرة إلى الأهمية القصوى في فتح مجالات شراكات عديدة بين القطاعين العام والخاص، قائلة: لابد من إطلاق العنان للقطاع الخاص والدولة مهتمة بذلك منذ فترات كبيرة.


ورأت خلال لقائها مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، أهمية تهدئة إيقاع المشروعات الخاصة بالصرف الصحي والمشروعات الإنشائية في الفترات المقبلة، لافتة إلى أنه يجب تحويل كل منزل داخل مصر إلى خلية عمل والمشاركة في عملية التصدير وتحريك الدولة وتقليل عملية الاستيراد والاعتماد على المنتج المحلي.


وشددت أستاذة الاقتصاد، على أهمية تنمية الصناعات الصغيرة، قائلة: لن يتم تحقيق أي طفرات صناعية دون تطوير أو الاهتمام بالصناعات الصغيرة، وهذه الصناعات تأثرت بشكل كبير من ارتفاع سعر الدولار والصين 50 % من صادراتها من الصناعات الصغيرة.


وقالت إن من ضمن أسباب ارتفاع أسعار الدواجن انسحاب المنتجين الصغار من الأسواق، موضحة أنه يجب وجود لجنة للتنسيق بين الوزرات المعنية بالاقتصاد للتعامل مع التداعيات التي تفرضها أي أزمة أو طارئة.
 

كما أكدت أستاذة الاقتصاد، أن الدولة المصرية لديها القدرة على تخطي الأزمة الحالية، من خلال التخطيط والتنظيم، مشيرة إلى أن مصر تمتلك فرصا واعدة في الاستثمار والتصدير وهو ما يجعلها قادرة على عبور الأزمات.


ونوهت بأن صناعة الأثاث في مصر، من الممكن أن تحتل مكانة كبيرة في الأسواق العالمية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من الثروات المصرية، مع أهمية دعم العديد من الصناعات مثل صناعة الجلود التي من الممكن أن تدعم الصادرات المصرية.


ولفتت على أن سيناء جزء عزيز من الوطن وتحتاج لمزيد من الاستثمارات، منوهة بان هناك استثمارات غير مسبوقة في الصعيد والوادي الجديد، ولابد من وجود خطط فاعلة لاستثمار الثروات المصرية في كافة ربوع الجمهورية.


كما أكدت أن بيع بعض الأصول لا يشكل مشكلة إذا تم بشكل عادل، قائلة: الفكرة هنا في الضوابط ولابد من وجود أطر ومعايير حول بيع هذه الأصول وكيفية الاستفادة ولابد من الخروج من الأطر الفكرية الجامدة.