الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

مكافحة الإدمان وسبل مواجهة العنف والتطرف الفكري ندوة بثقافة الدقهلية

الأربعاء 18/يناير/2023 - 11:06 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والفنية بإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبدالله من خلال فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عمرو فرج، حيث نظم بيت ثقافة بدواي محاضرة بعنوان "سبل مواجهة العنف والتطرف الفكري" بمدرسة الإعدادية بنين ببدواي، حاضرها سحر على أوضحت أهمية ودور الثقافة في تغيير مفهوم التطرف لدى الشباب والأفكار التي تؤدي إلى الهدم والتخريب، ولا بد من أخذ الأفكار من مصادر تهدف إلى خدمة ورفعة الوطن، والعمل معا لتقدم الوطن، والوقوف جميعًا ضد أي أفكار تؤدي إلى التخريب والدمار.

 

كما نظمت مكتبة كفر طنبول محاضرة عن مكافحة الإدمان، حاضرها الشيخ محمد فهيم تناول مخاطر الإدمان وهي تدمير الجهاز العصبي وزيادة الإصابة بالجلطات الدماغية، خفقان في القلب، تليف خلايا الكبد، اما اذا توقف الشخص عن الإدمان فجأة يتعرض لنوبات صرع شديدة ولذلك يجب الابتعاد عن رفقاء السوء حيث أن الأسرة تلعب دور مهم فى ذلك من خلال الدعم المعنوي لهؤلاء الأشخاص وحثهم على التغلب على تلك الآفة ومساعدتهم فى العدول عن هذا الطريق، كما نظم بيت ثقافة بنى عبيد محاضرة بعنوان "التوعية بمخاطر الإدمان" حاضرها  ولاء عرفان.

 

أوضحت أن الإدمان من أكثر الآفات التي يتعرض لها الشباب وأنه يجب علينا أن نسيطر على تلك الآفة الخطيرة التي تدمر شبابنا وتعرض حياتهم ومستقبلهم للخطر وذلك بالتوعية المستمرة من خلال إقامة الندوات والمحاضرات والدروس والخطب سواء فى المدارس أو المساجد ووسائل الاتصال المسموعة والمرئية ووسائل السوشيال ميديا.

 

 

ونظمت مكتبة كفر بهيده محاضرة عن ترشيد المياه، حاضرها عماد عبد القادر أوضح فيها مخاطر نقص المياه علي المحاصيل والاقتصاد والمواطن ومن طرق الترشيد استعمال المياه الناتجة من النشاطات المنزلية والتي توفّر الكثير من المياه، التأكّد من التهوية الجيدة للتربة من خلال حفر ثقوب فيها لمساعدتها على امتصاص المياه بدلاً من تبخرها، يمكن استعمال أنظمة الري بالتنقيط لما لها من دور كبير في توفير المياه، إنشاء بئر لتجميع مياه الأمطار واستعمالها في الري.

فيما نظم بيت ثقافة تمي الأمديد محاضرة عن ترشيد استهلاك الكهرباء، حاضرها هشام جمال الدين تناول عدة طرق للحد من استهلاك الكهرباء منها إطفاء الأجهزة أثناء الليل وتخفيض عدد لمبات الإنارة واستعمال الأجهزة الموفرة للطاقة، وإيقاف تشغيل الحاسوب، وفصل الإلكترونيات، وتجنّب ترك الأجهزة الكهربائية.

كما ناقشت مكتبة بسنديلة كتاب من معجزات الرسول تأليف محمد عطية الإبراشي، ناقشه الشيخ ياسر زغلول، بجانب مجموعة من الورش الفنية المتنوعة منها ورشة بورتريه بقصر ثقافة نعمان عاشور نفذها م. أماني نيازي، وورشة للرسم والتلوين ببيت ثقافة المنزلة.