الخميس 09 فبراير 2023 الموافق 18 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

طبيب يحذر من الافراط فى تناول المضادات الحيوية بدون روشتة الطبيب

الأربعاء 18/يناير/2023 - 09:34 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

حذر الدكتور محمدعز العرب، المستشار الطبي للمركز  المصري للحق في الدواء، من الافراط فى تناول المضادات الحيوية، مشيرا الى أنة فى الولايات المتحدة الامريكية يتوفى سنويا 10 مليون شخص عام 2050 نتيجة بكتريا مقاومة المضادات الحية ، مطالبا بعدم صرف الدواء الا برشتة طبية مثل الدول العربية والأوروبية .

 

وأضاف عز العرب، في تصريحات تليفزيونية، أن زيادة مخاطر الوفاة وإطالة مدة المرض تمثل مضاعفات صحية تحدث بسبب الإفراط في استخدامها، التي ينتج عنها تغيير للبكتيريا حتى تصبح مقاومة للمضادات الحيوية.

 

وتابع :" عشوائية استخدام المضادات الحيوية بدون إشراف طبي أزمة كبيرة جدًا، ينتج عن صرف الأدوية من الصيدليات دون وجود الروشتة الطبية، فإن صرف الأدوية يتطلب الروشتة من الطبيب المعالج للمريض، حيث أن كثير من الأدوية يتم صرفها نتيجة رغبة المريض وليس نتيجة الفحص الطبي".

 

وأكمل :"هذا الأمر يضر كثيرًا بالمريض، فإن تناول المضادات الحيوية بصفة مستمرة أو بدون أي وصفة طبية لعلاج الفيروسات مثل نزلات البرد وغيرها غير فعالة، فهناك بعض الفيروسات التي تحتاج إلى علاج تخصصي ضد الفيروس مثل فيروس "كوفيد 19" ومتحولاتة ، حيث أن علاج الفيروسات ليس المضادات الحيوية، ويكون هناك تأثير سلبي وبعض الخطورة على الأجهزة الحيوية في الجسم".