الجمعة 03 فبراير 2023 الموافق 12 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الخارجية الأسبق يكشف رسائل القمة المصرية الخليجية في الإمارات

الأربعاء 18/يناير/2023 - 06:42 م
 السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

كشف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، أهمية قمة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، والتي شددّت على أهمية الالتزام بقواعد حسن الجوار، واحترام السيادة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

 

كان من الضروري أن يطّلع قادة قمة مجلس التعاون الخليجي على نتائج القمة الثلاثية في القاهرة

 

وقال العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير عبر فضائية صدى البلد، إن الزيارة تأتي في ظل التطورات الخاصة بالمنطقة، والمجتمع الدولي؛ حيث شهدت تغيرات حادة، وتطورات مقلقة وعلى رأسها الحكومة الإسرائيلية الجديدة المتطرفة لرئاسة تل أبيب.

 

وأضاف السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، مساء اليوم الأربعاء، أنه كان من الضروري أن يطّلع قادة قمة مجلس التعاون الخليجي على نتائج القمة الثلاثية في القاهرة التي جمعت الرئيس السيسي، والعاهل الأردني، والرئيس الفلسطيني.

 

وأوضح العرابي، أن  هناك قلقًا من التدخلات الخارجية من تركيا وإيران وإثيوبيا في الشؤون الداخلية للدول العربية؛ خاصة وأنه من الواضح أن يطول أمد الحرب الروسية الأوكرانية، وعدم ظهور ملامح في الأفق على انتهاء قريب لهذه الحرب؛ حيث تُصر روسيا على تحقيق النصر، وكذلك الغرب وأمريكا.

 

ولفت السفير محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير عبر فضائية صدى البلد، إلى اعتقاده بأن هذه الحرب لن تمتد إلى دول أخرى، وفصل الشتاء يعطل وجود معارك برية بين روسيا وأوكرانيا، وإطالة أمد هذه الحرب سيؤدي إلى إصابة الشعوب بحالة من الضجر.

 

وأشار العرابي، إلى أن هذه الحرب أثّرت على الكثير من دول العالم، ومنها مصر؛ لذا فإن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق نداءً بوقف الحرب، خلال قمة مؤتمر المناخ السابقة في مدينة شرم الشيخ، موضحًا أنه لابُد من الاهتمام بشكل خاص بالمنطقة العربية التي أصبحت محل اهتمام القوى الدولية؛ وهي أمور قد تؤدي إلى حالة من التعقيد.