الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الرى: الهدف من تأهيل الترع توصيل المياه للمنتفعين

الثلاثاء 17/يناير/2023 - 09:57 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وزارة الموارد المائية والرى، أن لهدف من تأهيل الترع هو إعادتها لوظيفتها الأساسية وهى توصيل المياه للمنتفعين بالكمية والجودة والتوقيت المناسب.

 

وشددت الوزارة، علي ضرورة دراسة كل ترعة على حدى لإتخاذ القرار المناسب فيما يخص مدى إحتياج الترعة للتأهيل من عدمه ، وبالتالي فإنه ليس بالضرورة أن يتم تأهيل كافة الترع أو الترعة بكامل طوله، وأيضا أهمية تحديد طريقة التأهيل المناسبة للترعة والتي تتنوع بين  تطهير - أرنكة – تدبيش – تبطين.

 

وأشارت إلى أن التبطين هو أحد وسائل التأهيل وليس هدفاً في حد ذاته ، وفى حال إحتياج الترع للتبطين فليس بالضرورة أن يتم إستخدام الخرسانة في ظل وجود العديد من البدائل الأخرى الملائمة بيئياً ، وهو ما يجب أن يتم دراسته طبقاً لحالة كل ترعة على حدى.


وأكدت، علي أهمية تحديد أولوية الترع التي يتم تأهيلها بناءاً على عدد من المحددات مثل نسبة الإختناقات أو الإستبحار - فواقد التسرب - ثبات الميول الجانبية.


وتابعت، أنه تم وضع دليل إرشادي لعمليات تأهيل الترع أخذاً في الإعتبار الخبرات المكتسبة خلال تنفيذ أعمال التأهيل السابقة ، ويشتمل الدليل على الإجراءات الواجب إتباعها من مهندسى الوزارة المسئولين عن أعمال التأهيل بالمحافظات لتنفيذ أعمال التأهيل بأعلى جودة.


واوضحت، أنه تم إنشاء وحدة تقييم ومتابعة لأعمال تأهيل الترع والتي تختص بـ التأكد من تفعيل الدليل الارشادي لتأهيل الترع - مراجعة مستندات الطرح لكل عملية - مراجعة العقود الخاصة بالتنفيذ - متابعة طرح العمليات - المرور الدوري على أعمال التنفيذ ، على أن تستمر الوحدة في أعمالها حتى الاستلام النهائي للعملية  


وأكدت الوزارة، انه تم إصدار منشور وزاري بتحديد آليات لكل مرحلة من مراحل عملية التأهيل الدراسة – التعاقد – التنفيذ ، والتي تتمثل في عمل دراسة هيدروليكية لكل ترعة على حدى حال إحتياجها للتأهيل - تحديد آليات التأهيل المثلي - إعداد جداول الكميات والمواصفات ومراجعتها من قبل وحدة التقييم والمتابعة - عمل نموذج عقد موحد يتم مراجعته من قبل وحدة التقييم والمتابعة للتأكد من وجود بنود تفعيل ضبط الجودة - التعاقد مع إستشاري خارجي للقيام بأعمال الاشراف على التنفيذ والإستلام - قيام وحدة التقييم والمتابعة بالمرور الدوري على الأعمال مع إحتفاظها بالحق في توجيه الاستشاري بأي ملاحظات على الأعمال وإيقافها حال تطلب الأمر.