الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

خبير مصرفي: تعافى الاقتصاد المصري وضخ استثمارات جديدة خلال الفترة المقبلة

الإثنين 16/يناير/2023 - 06:53 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير المصرفي، أن بيان المركزي المصري له العديد من الدلالات الإيجابية على تحسن أداء الاقتصاد، وذلك بعد تخوف من ارتفاع سعر الدولار مرة أخرى خلال الأيام الحالية.

 

وأضاف هاني أبو الفتوح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن البنوك المصرية استقبلت نحو 950 مليون دولار للبنك المركزي مع ارتفاع قيمة الدولار خلال الأيام الماضية.

 

هناك ديناميكية في التعامل مع ارتفاع قيمة الدولار

 

وتابعت: هناك ديناميكية في التعامل مع ارتفاع قيمة الدولار، وبعد توافر الملايين الدولارات تراجع الدولار مرة أخرى أمام الجنيه وثبوته عند 29.70 جنيه. 

 

وأوضح الخبير المصري، أن هناك توقعات لوجود تدفقات جديدة للعملات الصعبة للبنوك المصرية، كما أن مؤشرات البورصة تشير لنتائج إيجابية الأمر الذي يفتح المجال أمام المستثمرين الأجانب.

 

وأردف هاني أبو الفتوح، ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر، والبنك المركزي يهدف لتغطية الاحتياجات الداخلية، كما أن ارتفاع الاحتياطي النقدي مرة أخرى يتوقف على رؤية وخطط الحكومة لتوفير وضخ عملات صعبة وعدم الدخول في أزمات.

 

وأشار هاني أبو الفتوح إلى أن مصر لديها مجموعة متنوعة مختلفة من المصادر التي توفر العملات الصعبة منها السياحة، إيداعات المصريين من الخارج، صادرات مصر الخارجية.

 

وأكد الخبير المصرفي، أن مصر ملتزمة بسداد ديونها الخارجية، حيث سددت نحو 2.5 مليار دولار، وهذا الأمر له مؤشرات إيجابية على الاقتصاد.