السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

المتوسط عائم على آبار.. "البترول" تكشف تفاصيل اكتشاف الغاز الجديد

الأحد 15/يناير/2023 - 10:27 م
صورة  ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، تفاصيل الكشف عن حقل غاز موجود بالقرب من العريش، موضحا أنه يجري حالياً تقييم التقديرات للاحتياطيات بالكشف البترولي.


وقال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن حقل الغاز الجديد في بئر الاستكشاف نرجس بمنطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

وزارة البترول لا تعلن عن أي اكتشاف لحقول الغاز إلا بعد التأكيد منه


وأضاف أن وزارة البترول لا تعلن عن أي اكتشاف لحقول الغاز إلا بعد التأكيد منه، مضيفا أن حقل الغاز الجديد يأتي بالتعاون مع شركات شيفرون الأمريكية وإينى الإيطالية وثروة المصرية  
ولفت إلى أن شركة شيفرون الأمريكية من أكبر الشركات التي حصلت على 3 مناطق امتياز في 2020، ووجدت كشفا في المنطقة الأولى في 2023، ما يبشر بأن منطقة البحر المتوسط غنية بالغاز.


واستطرد حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن الدراسات تؤكد أن هذه المنطقة مهمة وتحتوي على احتياطيات من الغاز.


وأردف أن إستراتيجية الوزارة، تكمن في الوصول إلى اكتشافات كثيرة من أجل زيادة الاحتياطي وتحقيق اكتفاء ذاتي في السوق المحلي، ومن ثم تحقيق فائض يسمح بالتصدير ويدر عملة صعبة.


وأشار حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إلى أن هناك شركة ألمانية حققت كشفت في دلتا النيل، وتحاول حاليا تقييم الاحتياطات، ولا يتم الحديث إلا بعد التأكد من الاكتشاف الجديد.
واختتم أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ أغسطس 2018، وتم تصدير كميات لا بأس بها خلال الفترة الماضية، ووصلت الصادرات إلى 8.4 مليار دولار خلال 2022.