الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس معهد التخطيط القومي: قرض صندوق النقد الدولي شهادة ثقة لمصر

الخميس 12/يناير/2023 - 10:36 م
الدكتور أشرف العربي
الدكتور أشرف العربي

أكد الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط السابق، ورئيس معهد التخطيط القومي، أن قرض صندوق النقد الدولي، يمثل شهادة ثقة للدولة التي يتم منحها القرض، مشيرا إلى أن الحصول على القرض يتطلب توافر عددا من الشروط، يأتي على رأسها أهمية التركيز على التدريب والتعليم والتوسع في الاستثمار.

 

مصر اتخذت بعض الإجراءات الإصلاحية التي لم تحدث طوال 30 عاما


أضاف العربي، خلال لقائه مع الإعلامي، حمدي رزق، عبر برنامج نظرة، المذاع على قناة صدى البلد، أن من ضمن الشروط الحصول على القرض التركيز على الإصلاحات الهيكلية، لافتا إلى أن من أهم خطوات الإصلاحات الهيكلية التركيز على القطاعات الإنتاجية.


وأشار العربي، إلى أن مصر اتخذت بعض الإجراءات الإصلاحية التي لم تحدث طوال 30 عاما، مشددا على أن مصر أسست من البنية التحتية ما يساعدها على تنفيذ العديد من المشروعات بمختلف المجالات.
ولفت العربي، إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تشهد عملا كبيرا وهو يساعد أيضا على توفير مناخ أكبر لجذب الاستثمارات بالإضافة إلى الاستقرار في السياسات.


وأوضح أن الدولة المصرية، أصبحها لديها استراتيجية لمكافحة الفساد وهو أمر غاية في الأهمية، مبينا أن مصر لم يكن لديها أي استراتيجية في مكافحة الفساد وهو أمر يحسب للدولة.
ونوه وزير التخطيط السابق، إلى أن مصر اختتمت العام الماضي بالانتهاء وإعلان وثيقة مليكة الدولة وهو عمل إيجابي من الناحية الاقتصادية، مشددا على أنه ينتمي إلى مدرسة أن الاقتصاد لا يمكن فصله عن السياسة.