الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الصحة: لم نسجل حالة وفاة بفيروس كورونا في أول أسبوع من 2023

الثلاثاء 10/يناير/2023 - 01:02 ص
 حسام عبد الغفار
حسام عبد الغفار

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث بإسم وزارة الصحة، أن مايتردد على متحورات أوميكرون عبر التواصل الاجتماعي غير دقيق وأن  هناك 20 متحور من أوميكرون، ولكن لا يوجد منها ما هو خطير. وأن وجود متحورات أمر طبيعي وأخر متحور لاوميكرون كان في أغسطس الماضي.

 

 

وأكد خلال مداخلة هاتفية برنامج "كلمةأخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ON :" أن الوضع الوبائي في مصر مستقر حتى الان في مصر وحتى الاسبوع الاول من يناير وضمن مراكز الترصد البالغة 27 مركزاً كانت معظم الاصابات متركزة في الانفلونزا  الموسمية ويليها الفيروس "المخلوي" واخيراً كورونا وأنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة بسبب كورونا خلال أول أسبوع في 2023. 

 

ووجه نصائح للمواطنين قائلاً، لازلنا نوصي بالتهوية الجيدة والتطهير المستمر وإرتداء الكمامات في الاماكن المزدحمة والحصول على الجرعات التنشيطية كل من مر عليه ستة اشهر وعمره اقل من ستين ولايعاني من أمراض مزمنه وكل من تجاوز الستين أو  لديه أمراض مزمنه عليه الحصول على الجرعة  التنشيطية إذا مر عليه ثلاثة اشهر.

 

وعن إنتواء وزارة الصحة توسيع الاجراءات الاحترازية بسبب تفشي متحور الصين بها ولجوء بعض الدول لبعض الاجراءات، شدد عبدالغفار، على أن مايعني العالم الان ونظامه الصحي ليس معدل الاصابات لكن عدد الوفيات والمصابين  بشدة أعراض وكافة المتحورات المندرجة من أوميكرون لم يثبت علميا حتى الان أنها تؤدي لزيادة معدلات الوفيات أو الاصابات ومن ثم فإن إرتفاع الاصابات في الصين حتى الان غير مقلق  لان المعيار الرئيسي في العالم هو معدل الوفيات والاصابات الشديدة والقرارات تؤخذ في هذا الصدد في ضوء الادلة العلمية.

 

وأشار إلى أن مصر لديها نظام مراقبة وترصد قوي وحتى الان لا تغيير في الاجراءات الاحترازية في المطارات او الموانيء والوزارة على تواصل وثيق مع المنظمات الصحية العالمية لمتابعة اي مستجدات لكن حتى الان  متحور الصين غير مقلق.