الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

من الفقر للتنمية.."أم دومة" أول قرية نموذجية في الصعيد تشهد طفرة تنموية هائلة وأهلها: ربنا يخلي لينا السيسي

الخميس 05/يناير/2023 - 07:37 م
مصر تايمز

افتتح الرئيس السيسي، اليوم الخميس، قرية "ام دومة" كأول قرية نموذجية على مستوي الصعيد، متكاملة الخدمات ومتطورة في كل المجالات، بعدما وضعها نصب عينيه لينعم أهلها بعيش كريم، وتتحول من قرية فقيرة منعدمة الخدمات، لقرية نموذجية تشهد طفرة تنموية هائلة.  

وفي مختلف المجالات، سعى الرئيس السيسي لأحداث نقلة نوعية ملحوظة، سواء كان تعليم أو اتصالات أو صحة، حيث استهدفت "حياة كريمة" الثلاث مجالات الأساسية المذكورة، لتغيير مجري حياة سكانها وتمدهم بما يكفل لهم عيش كريم.

_ في مجال التعليم

وبداية في مجال التعليم، فإن الدولة المصرية علمت أن في تعليم الأمم نجاحها وفي جهلهم خرابها، وعلى هذا الأساس وضعت خطتها بإنشاء وتطوير مدارس "ام دومة"، ليصل إجمالي المدارس التي انُشئت وطُورت 5 مدارس أساسية، بعدما كانت مهملة ومهمشة تعاني من قلة الفصول وكثافة الطلاب.

وأهم ما جاءت به "حياة كريمة" في مجال التعليم، هو توسعة مدرسة" مجمع أم دومة " الابتدائية، حيث تم الانتهاء منها على مساحة 1600 متر مربع، بتكلفة 3 مليون و500 ألف جنيه، وتوفر عدد 12 فصل دراسي، وتتسع لـ 620 طالب وطالبة، كذلك إنجاز 5 مشروعات شملت: "2 مدرسة ابتدائى – 2 مدرسة إعدادى – 1 مدرسة ثانوى زراعي".

_ في مجال الاتصالات والغاز الطبيعي

وكان مجال الاتصالات آخر مراحل تطوير القرية، نظرًا لأعمال الحفر وتركيب الصرف الصحي بالشوارع، وأسفرت جهود المبادرة عن تنفيذ 15 مشروع تنموي به.

وتفصيليًا، يمكن الإشارة إلى المشاريع المُنجزة في مجال الاتصالات كالآتي(8 مشروعات ألياف ضوئية، 7 مشروعات أبراج محمول، 8 مشروعات توصيل الغاز الطبيعى، إنشاء مجمع خدمات حكومية، ومجمع زراعي، و3 مشروعات في قطاع مراكز الشباب شملت إنشاء مشروع جديد ورفع كفاءة 2 مشروع، سوق حضارى، موقف سيارات، و1 نقطة إطفاء.

_ في مجال الصحة

وهنا لامس أهالي القرية التطوير بشكل ملحوظ، لترددهم الدائم على الوحدة الصحية وشكواهم من إهمالها، حيث استهدفت المبادرة تجديدها وإحلالها، بما يعود بالنفع والراحة على المريض الذي يقصدها.

فقد قامت المبادرة بإنشاء الوحدة الصحية التي تتكون من 3 طوابق (أرضي + 2 علوي)، لتقدم خدمات طبية أفضل لأهالي القرية، فضلًا عن استضافة القوافل الطبية المجانية مثل 100 مليون صحة.


_ في مجال الصرف الصحي والكهرباء

ومن أهم ما جاءت به مبادرة "حياة كريمة" في آخر مراحلها، هو تنفيذ 27 مشروع في مجال الصرف الصحي، شمل "5 محطات صرف – 1 وحدة معالجة – 5 خطوط طرد – 8 شبكات انحدار – 8 وصلات منزلية".

اما في مجالي مياه الشرب والكهرباء، فقد أنجزت 18 مشروعًا شمل "8 مد وتدعيم – 2 محطات مياه – 8 وصلات منزلية"، وفي قطاع الكهرباء 16 مشروعًا هى :"8 رفع كفاءة كهرباء – 8 رفع كفاءة مهمات كهرباء"، كما تم تنفيذ 4 مشروعات فى قطاع البريد، أبرزها إنشاء مكتب بريد جديد، وفى قطاع الطرق 16 مشروعا وهى :"8 طرق أسفلتية – 8 طرق ترابية"،

_ جهد وشكر

وختامًا، توجه أهالي قرية "ام دومة" بالشكر للرئيس على جهوده المبذولة في تطوير قريتهم، حيث قال "حسن عبدالسلام" أحد أبناء القرية: "نشكر الرئيس على جهوده لتطوير بلدنا، احنا كلنا معاه وفي ضهره وفداء مصر، وربنا يخلي لينا السيسي".