الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

فؤاد عودة: 550 متحور من فيروس كورونا منذ بداية الجائحة في 2020

الإثنين 02/يناير/2023 - 09:30 م
 الدكتور فؤاد عودة
الدكتور فؤاد عودة

قال الدكتور فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الشرق أوسطية، إنّ الإعلام مهم في فترة الوباء، ولكن الكثير من وسائل الإعلام لم تكن دقيقة وواضحة وتسببت في رعب الناس في الفترة الأولى من الجائحة، لافتًا إلى أنّ 35% زيادة في الأنراض التنفسية بسبب تداعيات فيروس كورونا.

 

هناك أكثر من 550 متحور منذ بداية الوباء في عام 2020

 

وأضاف عودة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة، مقدمة برنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور": "هناك إعلام وصحف راقي، ولكن هناك وسائل إعلامية أخرى تقصد المزج بين السياسة والصحة وغيرهما من المجالات لتحقيق مصالحها".

وتابع، أن هناك أكثر من 550 متحور منذ بداية الوباء في عام 2020، مشيرًا إلى أن وصف فيروس كورونا بأنه متحور  يوم القيامة غرضه بث الرعب وإثارة المخاوف بين الناس.

 

وأكد، أن متحور يوم القيامة هو أحد متحورات أوميكرون، ولا يسبب أعراض خطيرة أو الذهاب للمستشفيات وغرف الإنعاش، والعالم أصبح في مرحلة التعايش مع الوباء بسبب التطعيم والأدوية.

 

وأشار، إلى أن الصين تشهد انتشارا كبيرا لفيروس كورونا، وهذا الأمر لا يرجع إلى ما يعرف بـ"متحور يوم القيامة"، ولكن لأنها فشلت في برنامج "زيرو كوفيد"، كما أن نسبة التطعيم قليلة بواقع 25% من سكان الصين، واللقاحات الصينية أضعف من اللقاحات الأوروبية، كما تم إغلاق شامل لمدة 3 سنوات تقريبا لم يخرج فيها الناس من البيوت، كما أن أخر 6 متحورات من متحور أوميكرون ظهرت في الصين. 

 

وشدد، على ضرورة مراقبة كل المواطنين القادمين من دولة الصين بسبب زيادة مصابي فيروس كورونا على أراضيها، داعيا منظمة الصحة العالمية إلى إجبار الصين على منح الصين كل المعلومات بشفافية من خلال الأطباء منعا للمزيد من تفشي الجائحة.