الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الزراعة: الاقليمي الأغذية والاعلاف يفحص 47500 عينة أعلاف خلال 2022

الإثنين 02/يناير/2023 - 09:15 م
جانب من  اللقاء
جانب من اللقاء

أكد أحمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية والاعلاف ان المركز خلال العام المنصرم 2022 تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وبالمتابعة المستمرة من محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية انتهج رؤية اعلاف آمنة لغذاء آمن يعمل بكامل طاقته لتنفيذ دوره في خارطة طريق تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وكذلك في العديد من البرامج والمشروعات القومية والتي تهدف الي تحقيق الامن الغذائي. والعمل على تنفيذ  مخرجات المؤتمر الاقتصادي والمتعلقة بالقطاع الزراعي نظرا لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين حيث واكب المركز ذلك بزيادة في عدد العينات الواردة من المواني بعد زيادة عدد الشهادات الجمركية من خامات واضافات الاعلاف.

 

وصاحب  تلك الزيادة  في الكميات التي تم الافراج عنها ارتفاع في عدد العينات والتي بلغت  47500  عينة حتي منتصف ديسمبر.  

وأضاف العكازي، أن اللجنة العليا للمركز الاقليمي اعتمدت 3725 شهادة تسجيل اسمدة بعد انتهاء  الفحص الفني من لجنة المخصبات و معهد بحوث الاراضي و المياه والتجريب بمعهد بحوث البساتين. 

 

واعتمدت علي الجانب الاخر 3095 تسجيلة اضافات اعلاف مستوردة و 4786 تسجيلة اعلاف واضافات محلية الصنع خلال العام 2022.

 

هذا وقد شارك المركز  باكثر من 100  لجنة  مع قطاع الانتاج الحيواني و معهد بحوث الاراضي للتفتيش و المرور المفاجئ علي عدد من المصانع بعد ثبوت عدم مطابقة بعض العينات الواردة منها عملا على مراقبة جودة ما يتم عرضه بالاسواق درءا للغش واستخدام خامات غير مطابقة للمواصفات.


ومن ناحية اخري فقد اصدر المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف 369 شهادة تحليل 2583 عينة لبضائع خاصة بالتصدير بعد سحب عينات منها وتحليلها بعد موافقة قطاع الانتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية. 

 

هذا بجانب تحليل عينات خاصة اختبارات تشغيل وتجانس خطوط انتاج اعلاف تعدت 1000 خط انتاج اعلاف جديدة. 


ويعاون المركز قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة ومديريات الزراعة بتحليل العينات التي ترد من ضبطيات وقضايا التموين الخاصة بخامات واضافات الاعلاف والحبوب و التي بلغت 1166 عينة من خامات وإضافات اعلاف الدواجن والحيوانات و قام ايضا بتحليل 1724 عينة افراد تشمل عينات من مربين و مزارعين وعينات خاصة بالبحوث لباحثين من مركز البحوث الزراعية ومن الجامعات المختلفة. 

 

وتنفيذا لتعليمات وزير الزراعة بضرورة التعاون مع الجامعات ومراكز البحث فقد اقيم بالمركز حتي الان 15 برنامج تدريبي في النصف الاول من العام التدريبي 2022/2023 حصل خلالها 176 متدرب من الجامعات علي دورة في التحاليل الكيماوية لمواد العلف و الكشف عن جودتها.


ولما كان توجيه الوزارة بضرورة العمل علي تفعيل البحوث الخاصة باستخدام بدائل من الاعلاف غير التقليدية فقد اجري المركز الاقليمي للاغذية والاعلاف آلاف التحاليل علي الخامات المتوقع دخولها الي سوق الاعلاف و التي تجري دراسة اثارها الجيدة والسلبية ونسب الاضافة او الاحلال المناسبة والحيوان المستهدف فقد أجرى باحثون من المركز بالتعاون مع معهد بحوث الانتاج الحيواني وأكاديمية البحث العلمي وكليات الزراعة  العديد من الدراسات على عدد من الخامات مثل مخلفات البنجر والبطيخ وقشر الرمان البطاطس وسرخس الازولا في تغذية المجترات والأسبرينا في تغذية الدواجن وبروتين الحشرات في تغذية الحيوانات الاليفة والاسماك تمهيدا لعمل مواصفات قياسية لكل خامة جديدة ثبت كفاءتها وأمان استخدامها.