الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

رفع درجة الاستعداد بالبحيرة لمجابهة حالة الطقس السيئ

الأحد 01/يناير/2023 - 02:08 م
مصر تايمز

رفعت محافظة البحيرة درجة الاستعداد القصوى لمجابهة الطقس السيىء المتوقع على المحافظة خلال اليوم والأيام القادمة وفقاً وتوقعات هيئة الأرصاد الجوية بأن تشهد المحافظة اليوم أمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة بنسبة حدوث ٥٠ ٪ تقريباً وقد تشتد فرص سقوط الأمطار بداية من الساعة 2ظهراً وتصل للذروة فى السادسة مساء. 

وعلى الفور وجهت الدكتورة نهال بلبع - نائب محافظ البحيرة باستمرار رفع درجة الإستعداد وتمركز المعدات وانعقاد غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بديوان عام المحافظة لمتابعة حالة الطقس وعدم استقرار الأحوال الجوية المتوقعة  وإتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد منها.

وأشادت د. نهال بلبع بحصول منظومة إدارة الأزمات والكوارث بمحافظة على التقرير الأول على مستوى الجمهورية في التدريب العملي المشترك صقر 99 لسنة 2022 لدورها في إدارة الأزمات والكوارث ولما تقوم به من إجراء تدريبات عملية على أرض الواقع لكيفية إدارة الأزمة والتنسيق بين الجهات المختلفة للجهات للحد من ومنع الخسائر وإعداد سيناريو مسبق بالحدث وكيفية إدارته وتوفير قاعدة معلومات وبيانات دقيقة.

كما تم التنبيه على إستمرار الجاهزية والاستنفار التام والتواجد المستمر لجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق مع الوحدات المحلية باتخاذ اللازم ورفع درجة الإستعداد القصوى لمواجهة سقوط الأمطار من خلال 
الإلتزام بانعقاد غرف العمليات المراكز والمديريات على مدار 24 ساعة لتلقي كافة البلاغات.
و المتابعة المستمرة والدورية لتطهير صفارات وخطوط صرف مياة الأمطار بالشوارع والطرق وأسفل وأعلى الكباري والأنفاق.

ومراجعة كافة الإستعدادات و التمركزات للتعامل مع الأمطار ومراجعة محطات الصرف الصحي والزراعي ومناسيب الترع والمصارف.
و تطهير الترع والمصارف وكافة المجارى المائية وإزالة التعديات عليها ومراجعة المناسيب أولاً بأول والإنتهاء من أعمال الصيانة بكافة محطات الصرف الزراعي.

بالإضافة إلى مراجعة المعديات والمراكب النيلية العاملة كل في نطاقه ووقف المخالف منها واتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة مع التأكيد على وقوفها حال قيام الرياح والأمطار.

و إستمرار مراجعة كافة الأعمدة والأسلاك والمحولات الكهربائية وسرعة اتخاذ اللازم بإجراء الصيانة على الفور حفاظاً على الأرواح والممتلكات.


 الجدير بالذكر أن محافظة البحيرة استعدت لموسم الشتاء والأمطار بأكثر من 1300 معدة وطاقم بالإضافة إلى ماكينات الشفط والمعدات والوحدات الخاصة بالحماية المدنية للتدخل الفوري ورفع تراكمات المياه على الفور.