الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

محمد سالم: ملف التعاونيات يحتاج مراجعة ونظرة مختلفة

الأربعاء 28/ديسمبر/2022 - 10:50 م
 الدكتور محمد سالم
الدكتور محمد سالم

قال الدكتور محمد سالم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والباحث فى دراسات التنمية الاقتصادية والسياسات العامة، إن ملف التعاونيات يعتبر واحدا من الملفات الهامة جداً، إلا أنه لا يحظى بالاهتمام الكبير من معظم الأطراف السياسية والنقابية.

 

يجب أن يكون لدى الناس ثقافة العمل المشترك

 

وتابع سالم، خلال مشاركته في صالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بعنوان "التعاونيات فى مصر الواقع والتحديات والفرص": كعضو فى الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، الديمقراطية الاجتماعية هى واحدة من النماذج السياسية والاقتصادية التى لديها طرح واضح ونقد فى ملف التعاونيات، ونقدنا الأساسى لإرث التعاونيات فى مصر وشكل التعاونيات القديم منذ العصر الناصرى"، مستطردا: هذه التجربة كانت من الممكن وقتها أن تكون تجربة بنت زمانها، لكن امتدادتها على مدار سنوات طويلة جعلتها تفقد الكثير.

وأكد على أن ما تبقى من دور الجمعيات الزراعية وما يشعر به المزارع المصرى، هى أنها أداة توفر بعض الأسمدة الزراعية، وإن كان الفلاح المصرى غير راضى.

 

وشدد سالم، على أنه يجب أن يكون لدى الناس ثقافة العمل المشترك، والسياق الاقتصادى والسياسى يسمح بأن يتم أخذ دعم من الدولة فى ملف التعاونيات، دون وضع قيود على ذلك.

واختتم سالم، حديثه، قائلا: يجب ألا نكرر الأخطاء التي وقعنا فيها على مدار السنوات الماضية، ويجب أن ننظر إلى هذا الملف بنظرة مختلفة.

 

وأدار الصالون مصطفى كريم، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وبمشاركة كل من المهندس عصام بدوى عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للتعاونيات، والدكتور شريف فياض، عضو المكتب السياسى لحزب التجمع، والنائب أكمل نجاتى، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والدكتور محمد سالم، عضو التنسيقية والباحث فى دراسات التنمية الاقتصادية والسياسات العامة.

 

يذكر أن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أعلنت عن إطلاق سلسلة من الصالونات النقاشية، تبث مباشرة على الصفحة الرسمية للتنسيقية، مع المتخصصين من كافة التيارات والاتجاهات، حول القضايا التي تُطرح في الحوار الوطني.