السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

نهاد أبو القمصان: الملامح الاولية لمشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد مبشرة

السبت 24/ديسمبر/2022 - 10:35 م
نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

أشادت نهاد أبو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، وعضو المجلس القومي لحقوق الانسان بملاح مشروع قانون الاحوال الشخصية أن الملامح الاولية مبشرة   على مستوى عدة محاور أولها توجيهات الرئيس بأن يتضمن إنشاء صندوق لرعاية الأسرة ووثيقة تأمين لدعمها مادية في مواجهة النفقات والتحديات ذات الصلة بمسائل الأحوال الشخصية، مع توفير المصادر التمويلية له، بالإضافة إلى دعمه من قبل الدولة.

 

وأشارت إلى أن هذه النقطة بالغة الاهمية قائلة 90% من النزاعات الاسرية في المحكمة هي عبارة عن نزاعات وخناقات على الانفاق  على الشقة ومش حاجات تانية حيث أن  النزاعات الاسرية بها قدر هائل من النزاع على ماديات الزوج عاوز بعد الطلاق مكان يتزوج فيه مجدداً ومقدرة للانفاق على منزلين السابقة والجديدة والست عاوزة تتطلق بسلام وماتجرجرش ولادها لبيت ابوها ومايبقاش طموحها  معاش ناصر 475  ماينفعش الرقم ده لان مصاريف أوراق الزواج والطلاق تتجاوز هذا المبلغ بكثير ولايتماشى مع التغيرات الاقتصادية. 

 

وذكرت، أنه من المهم معاملة وثيقة الزواج كعقد  ببنود وشروط والشروط المتفق عليها  يوضع عليها علامة والشروط التي لم يتفق عليها الطرفين  يتم شطبها.

 
وذكرت، أن شيخ الازهر الامام أحمد الطيب رجل مستنير ولم يعارض فكرة   توثيق الطلاق رغم الجدل في باديء الامر وذلك بعد إطلاع  شيخ الازهر على تلك المشاكل الاسرية على الارض وفوضى الطلاق الشفهي  قائلة : فيه حالات عرضت على الازهر   منها أن بعض الزوجات يعشن مع أزواجهن دون توثيق الطلاق وينجبون أطفالاً  ولايعلمون  هل هم مطلقين أم متزوجين.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية. وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول عرض أعمال لجنة إعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية.