الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاقتصاد البريطاني ينكمش بنسبة 0.3 في المئة خلال الربع الثالث من العام الجاري

الخميس 22/ديسمبر/2022 - 06:15 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أظهرت بيانات بريطانية رسمية، اليوم، انكماش الاقتصاد بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الثالث من العام الجاري، وسط توقعات بأن تدخل البلاد في حالة ركود لأمد طويل.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية البريطاني، في بيان: إن الناتج المحلي الإجمالي تحول للانكماش في الربع الثالث، قياسا بنمو في حدود 0.2 بالمئة خلال الربع السابق من 2022 على أساس سنوي، لافتا إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي تراجع بنحو 1.9 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثالث، قياسا بنمو نسبته 4.4 بالمئة في الربع السابق.

 

ويعتبر هذا هو أول انخفاض فصلي في الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا منذ بداية 2021، عندما كانت البلاد تفرض قيودا مشددة لمكافحة فروس كورونا، ما جعل اقتصادها يتأثر بفعل أزمة الطاقة التي تواجهها عموم الدول الأوروبية بسبب تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية.

 

وكان بنك إنجلترا البنك المركزي قد توقع دخول البلاد في أطول ركود في تاريخها منذ نحو مئة عام، مرجحا أن يتواصل حتى عام 2024، وسيتزامن مع هذا الوضع ارتفاع نسبة البطالة إلى 6.5 بالمئة خلال العامين المقبلين، لا سيما في ظل تسجيل معدل التضخم، على مدى الأشهر الماضية، مستويات غير مسبوقة منذ أكثر من 40 عاما.