الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

خبير: هناك إعادة صياغة لتطور العلاقات الأمريكية الإفريقية

الأربعاء 14/ديسمبر/2022 - 06:55 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال حامد فارس خبير العلاقات الدولية، إن هناك تغيرا نوعيا في النظرة الأمريكية للقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية كانت تتعامل في السابق مع القارة السمراء بمبدأ السيد والتابع.

 

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية هند النعساني، عبر برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتجه نحو شراكات كبيرة الآن مع دول القارة السمراء لتحقيق تبادل المنفعة، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد ارتفاعا في حجم الاستثمارات بين أمريكا وإفريقيا، بعد أن كان في السابق نهب للثروات الإفريقية فقط.


وأشار إلى أن الأمر تغير فهناك إعادة صياغة لعودة وتطور العلاقات الأمريكية الإفريقية، مضيفا أن ذلك يعود لوجود قادة كبار في قارة إفريقيا يستطيعون الدفاع عن القارة في مقدمتهم الرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يضع التعاون مع دول القارة الإفريقية على رأس أولوياته، فكان المدافع الأول لها في أزمة جائحة فيروس كورونا والمطالبة أن تكون مصر مصدرا لتوطين صناعات اللقاحات لتصديرها لدول القارة السمراء، كما دافع عن القارة في مؤتمر المناخ الذي عقد في شرم الشيخ والعمل على إنشاء صندوق الأخطار والخسائر لمساعدة الدول النامية من الآثار الناجمة عن التغير المناخي.


وأكد أن الدولة المصرية تتبنى رؤية وطنية للدفاع عن القارة السمراء، لافتا إلى أن التعاون الأمريكي الإفريقي سيشهد زخما كبيرا على غرار التعاون الصيني الإفريقي ومبادرة الحزام والطريق بقيمة 600 مليار دولار لقارة إفريقيا خصص منهم 200 مليار لدولها.


وأوضح أن الإدارة الأمريكية كانت تنظر في السابق، لإفريقيا أنها سوق سلاح فقط وبشكل عسكري، مبينا آن الفترات الحالية يوجد رغبة حالية من الولايات المتحدة الأمريكية في التعاون مع إفريقيا سواء من الناحية الأمنية والسياسية والاقتصادية وملفات مكافحة الإرهاب.