الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

كأس العالم 2022.. جيرو ينهي الشوط الأول بتقدم فرنسا علي بولندا

الأحد 04/ديسمبر/2022 - 05:55 م
مصر تايمز

حسم الشوط الأول تقدم منتخب فرنسا علي نظيره منتخب بولندا بهدف دون رد، في المباراة المقامة حاليًا، علي ملعب "الثمامة"، ضمن منافسات دور الـ16 في بطولة كأس العالم 2022.

 

وسجل جيرو الهدف الأول لفرنسا في مرمي بولندا في الدقيقة 44، بعد تمريرة رائعة من مبابي.

 

 

_تشكيل فرنسا أمام بولندا جاء كالتالي:- حراسة المرمى: هوجو لوريس، الدفاع: ثيو هيرنانديز، رفائيل فاران، دايوت أوباميانكو، جول كوندي، الوسط: أدريان رابيو، أنطوان جريزمان، أوريلين تشواميني، الهجوم: كيليان مبابي، أولفييه جيرو، عثمان ديمبلي.


 في حين جاء تشكيل بولندا ضد فرنسا كالتالي.. حراسة المرمى: فوتشيك تشيزني، الدفاع: بارتوش بيريزينسكي، جاكوب كيفور، كميل جليك، مات كاش، الوسط: بريمسلاف فرانكوفسكي، سيباستيان شيمانسكي، جريجوري كريتشوفياك، بيتور زيلينسكي، الهجوم: جاكوب كامينسكي، روبرت ليفاندوفسكي.


 ورغم الخسارة المباغتة لفرنسا حاملة اللقب أمام تونس في الجولة الثالثة والأخيرة من مباريات المجموعة الرابعة في دور المجموعات من البطولة، إلا أن المدرب ديديه ديشان يعتبر أن هذه المباراة لا يمكن أن تلغي ما حقق المنتخب في أول جولتين وحسمه التأهل للدور الثاني مبكراً.

 

ويعتبر مدرب فرنسا أن مواجهة بولندا لن تكون سهلة على الإطلاق، خاصة أن مرحلة المباريات الإقصائية ليس فيها تعويض، فضلاً عن أن كل منتخب يسعى إلى تحقيق الفوز ومواصلة المشوار في البطولة من أجل الوصول إلى أبعد نقطة.

 

ويأمل منتخب فرنسا، الذي صعد للمرة الثامنة في مشاركته السادسة عشرة إلى أدوار خروج المغلوب، استعادة الانتصارات، التي بدأها في مرحلة المجموعات بفوزين متتاليين على أستراليا 4 - 1 والدنمارك 2 - 1.


 وتحاول فرنسا تجنب سيناريو خروجها من دور الـ16 الذي تحقق مرة واحدة عام 1958، خاصة أن تخطي فرنسا لدور المجموعات الذي سقطت فيه سبع مرات، يُعد مؤشراً جيداً لمواصلة المنتخب التفوق حتى المراحل المتقدمة، حيث سبق أن حقق اللقب مرتين والوصيف مرة واحدة والمركز الثالث ثلاث مرات والرابع مرة واحدة.

 

 

ويدرك لاعبو فرنسا أن المنتخب البولندي، لن يكون صيداً سهلاً، خاصة بعد قوة الدفع التي حصل عليها بصعوده للأدوار الإقصائية بعد منافسة قوية مع منتخبي السعودية والمكسيك.

 

وحجز منتخب بولندا، الذي يشارك في المونديال للمرة التاسعة في تاريخه، مقعده في الدور ثمن النهائي، بعدما حل في المركز الثاني بجدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين خلف الأرجنتين المتصدر، وبفارق الأهداف أمام منتخب المكسيك صاحب المركز الثالث، الذي تساوى معه في نفس الرصيد.


 

وستكون هذه هي المواجهة السادسة عشرة بين منتخبي فرنسا وبولندا في مختلف المسابقات، لكنها الثانية بينهما في نهائيات كأس العالم، حيث سبق أن التقيا خلال مونديال إسبانيا 1982 في مباراة تحديد المركز الثالث، ووقتها فازت بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين وحصلت على المركز الثالث، فيما حلت فرنسا رابعة.

 

وتواجه المنتخبان أربع مرات في التصفيات المؤهلة إلى أمم أوروبا، حيث حققت فرنسا الفوز مرتين، مقابل التعادل مرتين، فيما التقيا ودياً في مناسبتين، حققت فرنسا الفوز في مباراة، وانتهت الثانية بالتعادل، بينما تواجه المنتخبان في أول مبارياتهما في دورة الألعاب الأولمبية 1952 في هلسنكي، ووقتها فازت بولندا بنتيجة 2 - 1.

 

ومنذ الفوز على فرنسا مرتين متتاليتين 3 - 2 في 10 يوليو 1982 في مونديال إسبانيا، و4 - صفر في 31 أغسطس من نفس العام، لم تحقق بولندا الانتصار على الديوك الفرنسية، وتأمل بتحقيق هذا الأمر بعد أربعين عاماً، ومواصلة المشوار في مونديال قطر واستعادة أمجاد الماضي في نهائيات كأس العالم.