الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

اتهامات متبادلة .. تفاصيل مشاجرة مستشفى قويسنا العام .. فيديو

الجمعة 02/ديسمبر/2022 - 08:12 م
ارشيفية
ارشيفية

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تابع واقعة التعدي على أعضاء هيئة التمريض، مساء أمس الخميس، في مستشفى قويسنا المركزي، بمحافظة المنوفية.

 

اشار إلى أن الوزير وجه باتخاذ كافة الإجراءات القانونية، وتحرير محضر شرطة باسم المستشفى،  لضمان الحفاظ على حقوق أعضاء هيئة التمريض، وحق الدولة فيما لحق بالمستشفى من تلفيات.

وأضاف عبد الغفار أنه فور حدوث الواقعة، أصدر الوزير تعليماته لوكيل الوزارة في محافظة المنوفية، بالتوجه إلى المستشفى، وإعداد تقرير تفصيلي عن الواقعة، وأسبابها وملابساتها، وما لحق بأعضاء هيئة التمريض من إصابات، وحصر تلفيات المستشفى.

 

فى ذات السياق استنكرت النقابة العامة للتمريض، برئاسة الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ، الاعتداء الذي وقع على أطقم التمريض بمستشفى قويسنا المركزي من جانب أحد الأشخاص، حيث تعدى بالضرب على ممرضات بالمستشفى وتسبب في إصابة 5 ممرضات وإجهاض ممرضة أخرى، بالإضافة إلى إصابة 3 عاملات على إثر تلك الواقعة. وطالبت نقيب التمريض الجهات المعنية بسرعة التحقيق في الواقعة، لاتخاذ الإجراءات القانونية العاجلة ضد الشخص المتسبب في الواقعة. وأكدت أن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، فور علمه بالواقعة، بدء في التواصل مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإرجاع حقوق التمريض وحمايتهم أثناء تأدية عملهم.

 

وأكدت كوثر محمود، إنها لن تتنازل عن حقوق أعضائها من التمريض والذين يؤدون دورهم على أكمل وجه دون تقصير، مشددة على ضرورة التصدي لحالات الاعتداء على أطقم التمريض بالمستشفيات، حيث أن ترويع الأطقم التمريضية لن يصب في صالح تطوير المنظومة الصحية.

 

من جانبه كشف أحد شهود العيان، أن أسرة المريضة التي دخلت في مشادة كلامية وتطورت لمشاجرة مع بعض التمريض والعمال بالمستشفى، هي أسرة أحد المرشحين السابقين لعضوية مجلس النواب ولم ينجح، نافيا ما تم ذكرة بأنها أسرة برلماني حالي.

أضاف أن المشادة حدثت أثناء وصول مريضة تنزف بسبب الحمل، وكانت الأسرة في حالة هلع عليها بسبب النزيف، وحدثت مشادة بينهم وبين التمريض، بسبب ما وصفوه بتأخر الإجراءات الطبية.

 

وتابع شاهد العيان أن هناك مشاجرة حدثت بين الطرفين تطورت لاعتداء متبادل بين الأسرة وطاقم التمريض والعمال، بعد خطف إحدى السيدات من الأسرة موبايل إحدى الممرضات، أثناء محاولتها تصوير ما يحدث.

فيما نشرت إحدى الفتيات من الأسرة المتهمة بالتعدي على طاقم تمريض مستشفى قويسنا العام، على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، فيديو يوضح ما حدث أمس داخل المستشفى.

 

وقالت الفتاة: إحنا جايين نسعف مريضة هنجيب آلات حادة معانا ليه، مستشفى قويسنا بيعامل الناس بكل استهتار ولا مبالاة، وقلة ذوق وعادي يقولك ما تموت نعملها إيه وكل الممرضين زعلانين من رد فعل أهل مريضة بتموت ويقولوا زمايلنا متضربش، بس عادي واحده تموت في داهية ويقلوا أدبهم على ست كبيره فوق الـ 60 عاما، ويمدوا إيدهم عليها وضربوها بالقلم، وزقوها على الأرض على ضهرها.

 

وأضافت في منشورها: عشان الفيديو مش متصور فالناس مش فاهمة حاجة وطلبنا بتفريغ كاميرات المستشفى وكله هيوضح، والناس تقولهم الحالة بتنزف وبتموت، يردوا بكل برود نعملكوا إيه مفيش دكاتره دلوقتي، وللعلم إن اللي كان بيكلم أهل المريضة بتوع النظافة مش التمريض، وهما اللي ابتدوا بالتعدي على الست الكبيرة، ولولا عيالها لاكانوا موتوا الست الكبيرة من الضرب، مفيش أى كرباج والله العظيم دا سلك كان مربوط بيه الكرسي، المريضة سقطت والله العظيم وضربوا المريضة وسببولها فانفصال فالمشيمة ودخلت في غيبوبة ودلوقتي حالتها حرجة جدًا. وتساءلت الفتاة: عاوزين رد الفعل يبقى عامل إزاي ولا كان في كرباج ولا صاعق كهرباء والله العظيم عاملين النظافة هما اللي ضربوا يا جماعة والممرضين والله العظيم.

 

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا مقطع فيديو لاعتداء مجموعة من الأشخاص على طاقم التمريض والعاملين في مستشفى قويسنا بمحافظة المنوفية.

 

وانتشر مقطع الفيديو على عدد كبير من الصفحات الخاصة بالعاملين بالتمريض وكذلك المستشفيات الحكومية، حيث أعرب عدد منهم عن رفضهم للتعامل مع طاقم طبي بها الشكل الذي وصفوه بـ البلطجة. فيما ذكرت المنشورات المتداولة، أن واقعة الفيديو حدثت في مستشفى قويسنا المركزي، وأسفرت عن التعدي على 5 ممرضات و3 عاملات، وجميعهن أصبن في الواقعة.

 

وطالب العاملون بتدخل نقابة التمريض ووزارة الصحة في فحص الأمر ومعرفة ملابساته واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من قاموا بالاعتداء على الطاقم الطبي.