الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

قمع أردوغان مستمر.. تركيا تعتقل 96 الف وتحكم بالمؤبد على 475 بينهم عسكريين

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 01:56 م
اردوغان
اردوغان

أصدرت محكمة في أنقرة اليوم الخميس أحكاما بالسجن المؤبد بحق العشرات، من بينهم عسكريون سابقون، في واحدة من أكبر المحاكمات المرتبطة بالمحاولة الانقلابية التي شهدتها البلاد عام 2016 .

وكانت المحاكمة، التي ركزت على قاعدة أكينجي الجوية القريبة من أنقرة، والتي وُصفت بأنها مركز قيادة الانقلاب، قد بدأت عام 2017 .

وشملت المحاكمة 475 متهما، جرت محاكمة 365 منهم حضوريا. وأفادت وكالة "الأناضول" الرسمية بأن ما لا يقل عن 25 عسكريا سابقا، بينهم طيارون وقادة، صدرت بحقهم أحكام بالسجن المؤبد المشدد، إلى جانب
أربعة من القادة المدنيين.

وأحكام المؤبد المشددة هي أقسى الأحكام الممكنة في تركيا منذ إلغاء عقوبة الإعدام عام 2002 ، حيث لا توجد في مثل هذه الأحكام فرصة للإفراج المشروط، وتراوحت التهم التي واجهوها بين القتل ومحاولة قلب النظام الدستوري ومحاولة اغتيال الرئيس، إلى غير ذلك من التهم.

وواجه الطيارون اتهامات بقصف البرلمان والقصر الرئاسي ومقرا للشرطة في أنقرة في ليلة المحاولة الانقلابية، وأسفرت المحاولة عن مقتل أكثر من 250 شخصا في أنحاء تركيا.

ونقلت "الأناضول" عن سليمان صويلو وزير الداخلية القول اليوم الخميس إنه حتى الآن تم توقيف 96 ألف شخص للاشتباه في صلتهم بفتح الله جولن، التي تتهمه أنقرة بالتخطيط للمحاولة. وينفي جولن، المقيم في الولايات المتحدة، هذه الاتهامات، ولا تزال العديد من المحاكمات ذات الصلة بالمحاولة الانقلابية مستمرة في تركيا.