الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

مدير أبو الريش الياباني لـ"مصر تايمز": 2% من حالات الفيروس المخلوي التنفسي تحتاج الحجز بالمستشفي.. ولا داعي لغلق المدارس.. والإجراءات الاحترازية تخفض الإصابة

الجمعة 25/نوفمبر/2022 - 04:44 م
د. رشا جمال ومحرر
د. رشا جمال ومحرر مصر تايمز

قالت الدكتورة رشا جمال، مدير مستشفي أبو الريش الياباني بقصر العينى جامعة القاهرة، إن الفيروس التنفسى المخلوى معروف منذ أكثر من 60 عاما وليس جديد، ويصاب به الطفل حتى عمر عامين على الأقل مرة واحدة، وأيضا الفيروس لا يكون مناعة بالجسم بعد الإصابة مثله مثل الفيروسات الأخرى ولهذا من الممكن تكرار العدوى كلما تعرض الطفل لأي مصاب.

 

وأشارت مدير مستشفي أبو الريش، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن 2:1% فقط من حالات الإصابة بالفيروس هي التي تحتاج الحجز بالمستشفي مثل المبتسرين ومن يعانون من أمراض القلب وكبار السن التي تصل أعمارهم الي 65% عاماً، ولكن نسبة كبيرة من حالات الاطفال لا تحتاج إلي الحجز داخل المستشفي.

د. رشا جمال 

وأكدت الدكتورة رشا جمال، أن الفيروس المخلوى لا يستدعى غلق المدارس، ولا يوجد لقاح للفيروس وإنما هو علاج للأعراض بمعنى فى حالة ارتفاع الحرارة والكحة يتم منح الطفل خافض للحرارة، أما تناول المضاد الحيوى لا يكون إلا فى حالة وجود التهاب بكتيرى، ويتم تشخيص ذلك بعد إجراء تحليل الدم.

 

وأشارت مدير مستشفي ابو الريش الياباني، الي أن أعراض الفيروس المخلوي تتمثل في الكحة والرشح والصداع وارتفاع درجات الحرارة فهي أعراض بسيطة ولكن الأطفال حديثي الولادة وكبار السن ومن يعانون من مشاكل بالمناعة قد يصابون بأعراض شديدة، مشيرا إلي الأنفلونزا والفيروسات التنفسية تنشط مع دخول فصل الخريف والشتاء.

 

وأكدت مدير مستشفي ابو الريش، أن الفيروس التنفسي المخلوي يتطلب استخدام مخفضات الحرارة، وشرب السوائل، والراحة المنزلية ولا يحتاج إلى المضادات الحيوية، لأن الإصابة به فيروسية وليست بكتيرية.

د. رشا جمال 

ووجهت الدكتورة رشا جمال، مدير مستشفي ابو الريش الياباني، نصائح لأولياء الأمور، قائلة: عليكم بالتزام بالاجراءات الاحترازية والتعقيم المستمر وعدم تقبيل الاطفال، وغسل اليدين وارتداء الأطفال للماسك الطبي فى حالة الإصابة أو في الأماكن المزدحمة حفاظا على صحة وسلامة الاطفال.