الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ضابط مخابرات أمريكى: قطر تقترب من المحاسبة لدعمها للإرهاب فى العالم

الثلاثاء 24/نوفمبر/2020 - 03:23 م
سام فاديس ضابط السى
سام فاديس ضابط السى اى اية

نشرت صحيفة "واشنطن تايمز" تقريرا عن تدعيم قطر لجماعة الاخوان الأرهابية وما يدور في المنطقة العربية، أعده سام فاديس ضابط العمليات السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي أي إيه) والمحلل السياسي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وجنوب آسيا وأوروبا. 

وجاء في مقدمة التقرير التى نقلتة وكالة انباء العربية  قال ضابط "السى اى اية" أن كل التحديات التي واجهتها الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم قبل الانتخابات لا تزال قائمة، وأياً كان من يجلس في المكتب البيضاوي كرئيس في يناير المقبل سيتعين عليه التعامل معها، وسيكون على رأس الأولويات بالنسبة لأي من الرجلين (دونالد ترمب أو جو بايدن) "الوضع في الشرق الأوسط والمسار الذي يجب توجيهه بعد 4 سنوات من إدارة ترمب". 

وتابع فاديس: "قد لا يرغب الديمقراطيون في سماع ذلك، لكن الوضع في الشرق الأوسط قد تغير كثيراً إلى الأفضل منذ عام 2016. على وجه الخصوص، ما بدا يوماً أنها مواجهة إسرائيلية عربية مستعصية أصبحت في طريقها الآن للحل. وتحسنت العلاقات مع الكثير من دول المنطقة".

وبحسب التقرير: "لا تزال قطر دولة منعزلة نائية، حيث تواصل العمل على تمكين جماعة الإخوان المسلمين وتقديم الدعم المالي لها"، وترعى الجماعات الإسلامية المتطرفة في جميع أنحاء أوروبا، وهي تواصل دعم حماس ودعم الإرهابيين في القرن الإفريقي.

وذكر فاديس أن الدوحة "دعت القوات العسكرية التركية بقيادة رجب طيب أردوغان إلى بناء قواعد على أراضيها"، كما تحالفت قطرمع إيران، وأدت هذه الممارسات إلى قيام العديد من الدول العربية بمقاطعة قطر اقتصادياً ودبلوماسياً.

وتابع التقرير: "في نفس الوقت، وبشكل غير ملائم، تواصل الولايات المتحدة الاحتفاظ بقوات عسكرية ضخمة في قطر، وتتصرف كما لو أن الدوحة حليف موثوق، ويمكن الاعتماد عليه لدعم القوات الأميركية في أي أزمة مستقبلية". وذكّر بأن ما يزيد عن 11000 جندي أميركي يتمركزون في قطر داخل قاعدة العديد الجوية الضخمة. 

ويوفر مركز العمليات الجوية المشتركة في القاعدة الأميركية القيادة والسيطرة لمعظم العمليات الجوية في جميع أنحاء العراق وسوريا وأفغانستان و17 دولة أخرى.

 كما تحتفظ الولايات المتحدة أيضاً بمعسكر السيلية في قطر، حيث توجد كميات كبيرة من المعدات العسكرية، بالإضافة إلى تمركز عناصر من قوات SEAL التابعة للبحرية الأميركية في منشأة عسكرية بريطانية في قطر.