الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"تكنولوجيا الاغذية" ينظم بأسيوط برنامج تدريبى بعنوان "الالبان المتخمرة وطرق تصنيعها"

الأربعاء 02/نوفمبر/2022 - 01:43 م
مصر تايمز

نظم معهد تكنولوجيا الأغذية بمحطة البحوث الزراعية بأسيوط برنامج تدريبى داخلى بعنوان "الالبان المتخمرة وطرق تصنيعها" للباحثين والهيئة البحثية المعاونة والكادر العام بالمحطة.

 

"تكنولوجيا الاغذية" ينظم بأسيوط برنامج تدريبى بعنوان "الالبان المتخمرة وطرق تصنيعها" 

 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد وإشراف الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب، وأشار الدكتور عرفات الى أن الألبان المتخمرة تلعب دوراً هاماً من الناحية  الغذائية و الصحية فالالبان المتخمرة تحتوي على عناصر غذائية أساسية وضرورية لبناء جسم الانسان كالبرونين و الدهن و العناصر المعدنية و الفيتامينات التي يحتاجها الجسم  أما بالنسبة لأهمية الألبان المتخمرة صحيا فاحتواء الألبان المتخمرة على البادئ (و هو مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة جدا في جسم الانسان) هو قيمة صحية للمنتج حيث تلعب هذه الكائنات دور كبير في الحفاظ على صحة القولون والأمعاء وتنظيم المحتوى الميكروبي بهم. كذلك تعتبر الالبان المتخمرة منتج مهم بعد العلاج بالمضادات الحيوية حيث تعمل على إعادة تنظيم نمو الكائنات الحية الدقيقة التي فقدت اثناء العلاج بالمضاد الحيوي. تعتبر الأالبان المتخمرة علاج مهم لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز كغذاء بديل لتناول الحليب السائل. للالبان المتخمرة دور قوي و فعال كعلاج طبيعي للاضطرابات المعوية كالاسهال.


أكد الدكتور عاطف عشيبة أن البرنامج التدريبى يهدف الى لزيادة الوعى الغذائى و الصحى بأهمية الألبان المتخمرة ورفع كفاءة الباحثين والهيئة المعاونة والعاملين بالمحطة و تحسين أدائهم فى هذا مجال الحيوى وذلك من خلال إلقاء الضوء على نشأة الألبان المتخمرة وأنواعها المختلفة وأهمية كلا منها وطرق تصنيعها و كذلك المقارنة بين تصنيع هذه المنتجات في المنازل و المعامل الصغيرة والمصانع الكبيرة – تصنيع بعض منتجات الألبان المتخمرة عمليا مثل صناعة الزبادى والرايب ومشروب الزبادى بالفراولة لتوضيح أساسيات التصنيع و كيفية تجنب حدوث أي عيوب في الصناعة.