الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس اللبناني يغادر قصر "بعبدا" ويدخل لبنان في فراغ حكومي

الأحد 30/أكتوبر/2022 - 12:52 م
مصر تايمز

غادر ميشال عون، الرئيس اللبناني البالغ من العمر 89 عاما، والذي شهدت رئاسته انهياراً مالياً كارثياً في لبنان وانفجار مرفأ بيروت، قصر الرئاسة، اليوم الأحد، تاركاً فراغاً في قمة الدولة اللبنانية، وفقاً لقناة "العربية" الإخبارية.

 

الرئيس اللبناني يغادر قصر "بعبدا" ويدخِل لبنان في فراغ حكومي

 

وقال عون إنه وقع مرسوم استقالة الحكومة وذلك قبل يوم من انتهاء ولايته التي استمرت ست سنوات. وأضاف "اليوم صباحاً وجّهت رسالة إلى مجلس النواب بحسب صلاحياتي الدستورية ووقعت مرسوم استقالة الحكومة".

 

وتابع في كلمة من قصر الرئاسة في بعبدا "لن نقبل بأن يفرض علينا وزراءنا... نحن رفضنا الوصاية في زمن الحرب ولن نقبل بها في يومنا هذا." وحذر قائلا "مؤسسات الدولة مهترئة لأنّ القيّمين عليها خائفون من عصاً تهدّدهم".

 

ورفعت أعلام ميليشيا حزب الله في باحة قصر الرئاسة اللبنانية أثناء تجمع مناصري الرئيس ميشال عون لمواكبة خروجه. هذا ورفعت أعلام تيار رئيس الجمهورية في حرم الرئاسة الأولى في ظل وجود خجول للأعلام اللبنانية.

 

واستنفر الناشطون في "التيار الوطني الحر"، منذ مساء يوم الجمعة، استعداداً لمواكبة خروج عون من القصر الجمهوري في بعبدا (جبل لبنان) إلى منزله الجديد في منطقة الرابية شرقي بيروت.

 

وقرر عون والمقربون منه أن يغادر بعبدا قبل يوم واحد من انتهاء ولايته الرئاسية، باعتبار أنه يوم عطلة رسمية في لبنان، ما يسمح بحشد شعبي أكبر مما كان سيكون عليه الوضع يوم الاثنين.