الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

"محمد" يواجه البطالة بـ"برميل مشويات": مصدر رزق أسرتي والشغل مش عيب

السبت 29/أكتوبر/2022 - 10:57 ص
مجرد برميل..مهندس
"مجرد برميل"..مهندس بورسعيدي يحارب ضيق الحال ليكسب لقمه العي

لم ينتظر الوظيفة على الرغم من أنه تخرج في كلية الهندسة، بل فكر في كيفية كسب قوت يومه بالحلال من خلال مشروع صغير عبارة عن “برميل صاج”، يجوب به شوارع محافظة بورسعيد من أجل كسب لقمة عيشه.

هو “محمد ممدوح”، الذي تخرج في كلية الهندسة، وفكر في إنشاء مشروع مربح وفي نفس الوقت غير مكلف، فوجد أن “بريمل الصاج” هو سبيل لافتتاح مشروع لبيع السندوتشات بعيدا عن اللجوء لتأجير محل أو مكان توفيرا للنفقات: “فكرت أعمل مشروع بأقل الأمكانيات من أجل الإنفاق على نفسي ةوأسرتي”، وفق حديثه لـ"مصر تايمز".


يعمل الشاب العشريني منذ سنوات طويلة، حيث اعتاد العمل منذ نعومة أظافره معتمدا على نفسه رغم تفوقه في الدراسة: بشتغغل من وأنا في الصف الرابع الابتدائي وحاولت العمل بأماكن متعددة ودائما أبحث أن يكون لي دخلي الخاص، بعيد عن والدي لأساعد نفسي واتعلم كيف أكون رجلا".


يجاول “محمد ممدوح"، أن يجد لنفسه فرصه عمل بديلة بعد الانتهاء من دراسته في كلية الهندسة: “فكرت بأن افتح مشروع صغير وحاولت أن استأجر مكان  لمشروع صغير لسندوتشات والمشاوي ولكن وجدت إيجارات المحلات باهظة الثمن ولا استطيع  أوفي أجرها".


فكر والد الشاب في كيفية صناعة مشروع من برميل صاج توفيرا للتكلفة: “والدي ساعدني بصنع شواية ببرميل صاج، حيث قمنا بقطع البرميل من النصف، وطلائه بمادة ضد الحرارة، وجعل النصف السفلي للرمل والفحم والنصف العلوي كغطاء للشواية".


تم تصميم المشروع البسيط من شواية بأقل تكلفة، وفقا لـ"ممدوح": بدأت مشروعي وأكمل والدتي تساعدني في تتبيل الدواجن والكفته واللحمه، وعمل جميع أنواع الصوصات بجميع النكهات، فمشروعي ليس مشروعي وحدي، بل مشروع اسرتي، ساعدني فيه أمي ووالدي وخطيبتي، لتنفيذ المشروع لكي استقل ماديا لأساعد نفسي علميا ولا أكون نفسي لاستطيع ان أبني أسره واتزوج ولا أنتظر مساعده والدي".