الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

عضو "ابدأ" لتطوير الصناعة يوضح أبرز التحديات التي تواجه المصنعين

الجمعة 28/أكتوبر/2022 - 11:39 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تحدث الدكتور محمد عبدالسميع عضو فريق مبادرة «ابدأ» لتطوير الصناعة، عن التحديات التي تواجه الصناعة المصرية، موضحًا: «هناك حاجة إلى قواعد بيانات، فلا توجد قاعدة بيانات قوية في مصر تتيح لكل المصنعين أن يتعرفوا إلى بعض، فمثلا، إذا كان هناك مُصنِّع موجودا في منطقة صناعية، فإن المصنع الآخر قد يكون في حاجة إلى مدخل إنتاج لا يعلم عنه أي شيء، وإذا كانت هناك قاعدة بيانات فإنهما سيتواصلان».

 

عضو "ابدأ" لتطوير الصناعة يوضح أبرز التحديات التي تواجه المصنعين


وأضاف عبدالسميع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة اكسترا نيوز، من تقديم الإعلامي محمود السعيد، أن قواعد البيانات القوية تعمل على ترابط التجارة الداخلية والصناعة، مشيرًا إلى عدم وجود آلية تُعرف المصنعين الصغار والصناعات المغذية على أماكن الصناعات الكبرى واحتياجاتها. 


وتابع عضو فريق مبادرة «ابدأ» لتطوير الصناعة، أن قرار الاعتمادات المستندية عطّل بعض مستلزمات الإنتاج في الإخراج، ولكن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن انتهاء التعامل بها في ديسمبر. 


وأوضح: «كان هناك بعض التحديات الأخرى التي تقابل كبار المصنعين، وهي عدم ربحية التصنيع للمُصنع الواحد، وبالتالي يجب أن يتجمع كل المصنعين في قطاع واحد على تصنيع مستلزم واحد حتى يكون مربحا، وهو ما فعلته مبادرة ابدأ، حيث جمعت المصنعين لتصنيع مدخلات الإنتاج».